الحدث

أهم الإجراءات الحكومية لمواجهة الموجة الرابعة

لجأت الحكومة تزامنا مع تزايد عدد الإصابات بـكورونا قبل أيام إلى اتخاذ إجراءات وتدابير لمواجهة الموجة الرابعة التي تشهد ذروتها بالجزائر للحد من الانتشار الرهيب للفيروس الذي ينتشر بسرعة وسط هيمنة متحوري “أوميكرون” و”دلتا”.

ودقت الحكومة الأسبوع الماضي ناقوس خطر تفاقم الوضعية الوبائية الذي سيخلفّ تشبعا في المستشفيات، ما قد يؤدي إلى تكرار الأوضاع الصعبة المسجلة خلال الـموجة الثالثة خلال الصائفة الماضية، في حين توقعت بالاستناد إلى وتيرة الانتشار تفاقم الأزمة الصحية ما من شأنه التأثير سيما على الأشخاص غير الملحقين.

فرص الجواز الصحي

وأعلنت الحكومة قبل أسابيع عن اعتماد جواز صحي للتلقيح سبق وأن تم تفعيله للولوج إلى الملاعب وقاعات الحفلات، كشرط للدخول والخروج من التراب الوطني، والولوج إلى بعض الفضاءات والأماكن والـمباني ذات الاستعمال الجماعي أو التي تستقبل الجمهور، حيث تجري المراسم والحفلات والتظاهرات ذات الطابع الثقافي، أو الرياضي أو الاحتفالي.

حيث يتعلق الأمر في مرحلة أولى، بالـملاعب وأماكن إجراء التظاهرات والمنافسات الرياضية، قاعات الرياضة والـمنشآت الرياضية، الـمسابح، الفضاءات والأماكن التي تحتضن لقاءات ومؤتمرات وندوات، قاعات السينما، الـمسارح، الـمتاحف، فضاءات أماكن العروض، فضاءات وأماكن إجراء الاحتفالات والتظاهرات ذات الطابع الوطني والمحلي، القاعات، الصالونات، الـمعارض، قاعات الحفلات والحمامات.

تعليق الدراسة في المدارس

في 19 جانفي الجاري، خرج الاجتماع الاستثنائي لرئيس الجمهورية عبد المجيد تبون مع أعضاء اللجنة العملية باتخاذ قـرار تعليق الدراسة لمدة 10 أيام في الأطوار التعليمية الثلاث (الابتدائي، المتوسط، والثانوي).

فيما تركت السلطة التقديرية لمسؤولي المؤسسات الجامعية لاتخاذ قرارات تعليق الدراسة مع مراعاة رزنامة الإمتحانات وإمكانية إعادة برمجتها للطلبة.

تأجيل النشاطات الوزارية

وفي 20 جانفي الجاري، أمر الوزير الأول وزير المالية، أيمن بن عبد الرحمان، في تعليمة له أعضاء الحكومة بتأجيل كل زيارات العمل والتفقد التي يعتزمون القيام بها إلى ولايات الوطن بسبب كورونا.

كما طالب بن عبد الرحمان أيضا بتأجيل برمجة كل الملتقيات والأيام الدراسية مع الحرص على منع كل أنواع التجمعات على مستوى الإدارات المركزية والمحلية، كإجراء وقائي وإحترازي يبنغي احترامه.

تشديد الرقابة على الرحلات الجوية

وفي نفس الاجتماع الاستثنائي، أسدى الرئيس تبون تعليماته بتشديد الرقابة على الرحلات الجوية القادمة إلى الجزائر، مع تخفيض عددها إذا اقتضت الضرورة.

وكشف المشرف على المراقبة الصحية عبر الحدود بالمطار الدولي هواري بومدين، مراد دبوب في تصريح للإذاعة الوطنية اليوم، عن تخصيص قاعتين للمسافرين تضم الأولى 79 مكتبا والثانية 54 مكتبا لأخذ العينات لإجراء تحاليل الكشف عن كوفيد-19.

وحسب مراد دبوب فإن نتائج التحليل تظهر في 5 دقائق وفي حال تسجيل حالات ايجابية يتكفل الطاقم الطبي للمطار بتطبيق الإجراءات اللازمة.

غلق الإقامات الجامعية ووقف النقل

واتخذت مديريات الخدمات الجامعية بالتنسيق مع المؤسسات الجامعية قرارات بالغلق ووقف النقل بعـد تفشي الفيروس وسط منتسبي القطاع.

تعليق البطولة للفئات الشبانية

أعلنت الإتحادية الجزائرية لكرة القدم اليوم، تعليق النشاط الرياضي لبطولة الفئات الشبانية إلى غاية 8 فيفري المقبل.

وأرجعت “الفاف” عبر موقعها الرسمي، قرار التعليق الذي يمس الفئات العمرية U14, U15, U16, U17 إلى الارتفاع الرهيب لعدد الإصابات بفيروس كورونا.

 

متعلقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى