اقتصاد

“إدماج 32 ألف عامل في مناصبهم خلال 5 أشهر الماضية”

أكد وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، الهاشمي جعبوب، أن نسبة البطالة على المستوى الوطني تقارب 11.8 بالمائة وفي الجنوب بنسبة أقل بسبب فرص العمل في الجنوب المتوفرة أكثر من المناطق الأخرى، مشددا على التطبيق الصارم  لمبدأ الأسبقية في التوظيف لأبناء المنطقة.

وقال الوزير خلال إجابته على أسئلة نواب مجلس الأمة، إن قطاع العمل وضع رسميًا إستراتيجية لتبسيط الإجراءات الإدارية عن طريق الرقمنة، مضيفًا :” لقد حذفنا أكثر  من 40 وثيقة على مستوى مختلف المصالح لرفع جودة الخدمات في قطاع العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي”.

وتتمثل الإجراءات الرقمية التي يمكن استخدامها بشكل رسمي في القيام بعمليات الانتساب لأرباب العمل والعمال، وتقديم التصريح السنوي والدوري للأجور،والحصول على شهادات التحيين واستخراج شهادة الانتساب وطلب وتجديد بطاقة الشفاء كما يمكن التصريح بالعطل المرضية والتبليغ عن تعويضات الأداء الطبي.

وفي سياق آخر، تحدث الوزير جعبوب عن ملف الإدماج مؤكدا أنه في صلب اهتمام المصالح الوزارية، قائلا:” لما استلمنا القطاع كان هناك 20 ألف مدمج والبارحة فقط وصلنا 52 ألف مدمج وأنا أتابعها يوميا ولست راضٍ عن الوتيرة”.

وأشار الوزير أنه يمكن لأي عامل نشط أن يسجل نفسه كطالب عمل في الوكالة الوطنية للتشغيل، مضيفًا أنه تم تسجيل 8900 عامل غير مصرح بهم في سنة 2019 و2600 عامل غير مصرح بهم في 2020 في إشارة منه إلى التراجع في الرقم نظرًا للمراقبة التي يقوم بها قطاع العمل.

متعلقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى