ولايات

إنتاج 1.6 مليون لتر من زيت الزيتون في تبسة

حققت ولاية تبسة إنتاجا من زيت الزيتون يقدر بـ1.6 مليون لتر خلال الموسم الفلاحي 2021-2022.

وأوضح مدير المصالح الفلاحية لولاية تبسة، السعيد ثامن، في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية أن الإنتاج المحقق عرف استقرارا مقارنة بالسنة الماضية، مشيرا إلى أن مصالح الفلاحة تعمل على توسيع المساحات المخصصة لزراعة أشجار الزيتون خلال الموسم الفلاحي الجاري 2021-2022 من أجل الرفع من كميات الزيت المنتجة.

وأضاف ثامن أن مرافقة الفلاحين خلال مختلف مراحل غرس أشجار الزيتون وجني المحصول وعصر الزيت إلى جانب تكوينهم في مجال تقنيات هذه الشعبة الفلاحية قد مكن من تحقيق نتائج إيجابية.

وتصل المساحة المخصصة لشعبة الزيتون بولاية تبسة إلى حوالي 9.595 هكتارا تتمركز خاصة بالمنطقة الجنوبية للولاية على غرار بلديات بئر العاتر ونقرين وفركان وصفصاف الوسرى وأم علي بإجمالي 1.17 مليون شجرة زيتون منها قرابة 1 مليون شجرة في مرحلة الإنتاج.

ويبلغ معدل الإنتاج السنوي من الزيتون بهذه الولاية الحدودية قرابة 97 ألف قنطار من أجود أنواع الزيتون، خاصة منه صنف “الفركاني”، حيث يتم تخصيص 8.500 قنطار منه كزيتون المائدة، فيما يوجه باقي الإنتاج للمعاصر.

وأعلن ثامن أن مصالح الفلاحة ستشرع “قريبا” في توزيع ما لا يقل عن 91 ألف شجيرة زيتون, في إطار البرنامج الرامي لتوسيع المساحات الفلاحية المخصصة لهذه الشعبة من أجل زيادة إنتاج زيتون المائدة وزيته.

تجدر الإشارة إلى أن ولاية تبسة تتوفر حاليا على خمس معاصر لزيت الزيتون, ثلاث منها عصرية، مما يسهل على الفلاحين عمليات عصر الزيتون دون الحاجة إلى التنقل إلى ولايات مجاورة.

متعلقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى