اقتصاد

إعفاء المنتجات التونسية المصدرة للجزائر من الرسوم الجمركية

بادرت الجزائر منذ الفاتح من جانفي من سنة 2022 إلى إلغاء القائمة السلبية المتعلقة بالمنتجات الوافدة من الدول العربية التي لا تشملها الامتيازات الضريبية الممنوحة في إطار منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى، حسب ما أفاد به مركز النهوض بالصادرات التونسي.

وأوضح المركز أنه تم إعفاء جميع المنتجات التونسية المصدرة إلى السوق الجزائرية من دفع الرسوم الجمركية بموجب اتفاق منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى، باستثناء تلك المدرجة بالقائمة السلبية المشتركة بين جميع البلدان العربية التي حددتها الاتفاقية لعديد الاعتبارات الصحية والبيئية والدينية والأمنية.

وتجدر الإشارة إلى أن الجزائر وتونس من البلدان الأعضاء في منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى،”اتفاقية تسهيل وتنمية التبادل التجاري بين الدول العربية”، والتي ينص برنامجها التنفيذي على إنشاء منطقة تجارة حرة عربية بين الأطراف المتعاقدة، بغاية إعادة إطلاق مسار الإدماج الاقتصادي العربي.

ودخلت اتفاقية تسهيل وتنمية التبادل التجاري بين الدول العربية، حيز التنفيذ 1 جانفي 1998، ويشمل الاتفاق حاليا 18 دولة عربية.

ويسعى البرنامج التنفيذي للاتفاقية إلى تيسير وتنمية التبادل التجاري بين الدول العربية وتعزز العمل الاقتصادي العربي المشترك وصولا إلى إقامة منطقة تجارة حرة عربية كبرى تتماشى مع أوضاع واحتياجات البلدان العربية وتتماشى وأحكام منظمة التجارة العالمية.

متعلقات

تعليق واحد

  1. لو كانت الجزائر فيها مسؤولين أكفاء.. لجعلوا الجزائر مصنع الوطن العربي و إفريقيا.. لكن للأسف عندنا حكومة فاشلة.. لا تستطيع حل حتى ابسط المشاكل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى