سياسة

الإعلان عن قائمة الثلث الرئاسي اليوم

سيفصح اليوم، رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة، عن قائمة الثلث الرئاسي لمجلس الأمة، تحضيرا لجلسة تنصيب الأعضاء الجدد يوم غد.

وجرت العادة أن يكون الإعلان عن أسماء الأعضاء المعينين من قبل رئيس الجمهورية، عشية جلسة تنصيب الأعضاء الجدد المنتخبين، على أن تتضمن 24 عضوا تعويضا لزملائهم التي انتهت عضويتهم استنادا للمادة 118 من الدستور  التي تخول لرئيس الجمهورية حق تعيين ثلث أعضاء مجلس الأمة من بين الشخصيات والكفاءات الوطنية في المجالات العلمية والثقافية والمهنية والاقتصادية والاجتماعية.

وتطرح تساؤلات عن إمكانية التجديد لأسماء وازنة  على غرار الأمين العام السابق لحزب جبهة التحرير الوطني، جمال ولد عباس،  وكذلك رئيس حزب تجمع أمل الجزائر على عمار غول.

وستجري أشغال جلسة التنصيب في قصر زيغود يوسف برئاسة العضوين الأكبر والأقل سنا، قبل تزكية رئيس جديد للغرفة العليا للبرلمان، حيث جرت العادة بأن يكون من الثلث الرئاسي، مع إمكانية ترأس جمال ولد عباس للجلسة باعتباره الأكبر سنا إذا تم تجديد الثقة فيه.

وكانت انتخابات التجديد النصفي لأعضاء المجلس الأمة التي جرت في 29 ديسمبر قد أفرزت اكتساح حزب جبهة التحرير لها، حيث تحصل على 32 مقعدا، متبوعا بالتجمع الوطني الديمقراطي ب 9 مقاعد، بينما تحصل الأحرار على 3 مقاعد،  متبوعين بجبهة القوى الاشتراكية  التي حازت على مقعدين، ثم تجمع أمل الجزائر وجبهة المستقبل بمقعد واحد للحزبين.

يذكر أن مجلس الأمة، قد تم إنشاؤه  بمناسبة التعديل الدستوري لسنة 1996 ويتشكل من 144 عضوا، 96 منهم يتم انتخابهم عن طريق الاقتراع  السري غير المباشر (الثلثين) ، في حين يعين رئيس الجمهورية ال48 عضوا المتبقين في إطار الثلث الرئاسي.

متعلقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى