اقتصاد

الجزائريون يستهلكون 30 ألف طن من التوابل سنويا

كشف رئيس الجمعية الوطنية للتجار والحرفيين الحاج الطاهر بولنوار أن الجزائريين يستهلكون أزيد من 30 ألف طن من التوابل سنويا، في حين يتضاعف استهلاكها خلال شهر رمضان.

وأوضح بولنوار في بث مباشر له في موقع “فايسبوك”، أن التقديرات تشير إلى استهلاك الجزائريين لأزيد من 30 ألف طن توابل والأعشاب سنويا، بمعدل 600-700 غرام للفرد الواحد في السنة، وإن كان بعض المتعاملين يرفعون حجم الاستهلاك إلى 40 ألف طن.

وأكد ممثل التجار أن الاستهلاك في رمضان يتضاعف بأزيد من 50 بالمائة، ويأتي على رأس القائمة الأكثر طلبا: الفلفل الأكحل، الكمون،العكري، راس الحانوت، الرند، الزعيترة، الجلجان النعناع، في حين تعرف السوق الوطنية ما يتراوح بين 40-50 نوعا.

هذا وتعد غالبية التوابل المتوفرة في السوق الوطنية مستوردة، وإن كان هناك بعض الإنتاج الوطني على غرار المتوفر بمغنية وعين ولمان إلاّ أن الاستيراد يبقى المصدر الأساسي ويتركز على دولتي الهند ثم مصر، يضاف لها دول الجوار كالنيجر ومالي وموريتانيا.

من جهة ثانية اعتبر بولنوار أن الجزائر كان يمكن أن تكون بلدا منتجا وحتى مصدرا للتوابل خاصة في ظل تنوع مناخها، وهو ما يمكن أن يجعلها تلعب دورا عالميا في ظل ارتفاع أسعار التوابل، حيث تفوق أحيانا أسعار الذهب، مستشهدا بدولة الهند التي تحتكر استيراد 30 بالمائة من التوابل المتواجدة بالسوق العالمية.

متعلقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى