رياضة

الحصاد الرياضي سنة 2021: إنجازات الكرة الجزائرية تحجب الباقي..

عرفت الساحة الرياضية الجزائرية سنة 2021 أحداثا بارزة، بداية بتألق البعثة الجزائرية في بارالمبياد طوكيو، وفوز فريق شباب بلوزداد بلقب البطولة الثاني له تواليا، لتختتم السنة بتتويج محاربي الصحراء بلقب بطولة كأس العرب، وغيرها من الأحداث التي ساهمت في إثراء الخزائن الجزائرية بتتويجات أثبتت أن الرياضة الجزائرية دائما ما تترك بصمتها في المحافل الدولية، حتى وإن كان القطاع تشوبه العديد من المشاكل والعراقيل التي تحول دون تحصيل النتائج المرجوة.

ويعد قطاع الرياضة من بين أهم القطاعات التي تحظى باهتمام الجزائريين خصوصا فئة الشباب، بدأ بمعشوقة الجماهير كرة القدم وألعاب القوى.

وسنعرض عليكم في هذا المقال أهم وأبرز الأحداث التي عرفتها الرياضة الجزائرية سنة 2021.

النخبة الجزائرية تتألق في بارالمبياد طوكيو

شهدت سنة 2021 تألقا للبعثة الجزائرية في بارالمبياد طوكيو، حيث تربّعت الجزائر على عرش الترتيب العام للعرب، برصيد 12 ميدالية منها 4 ذهبيات، و4 فضيات، و4 ميداليات برونزية.

إسكندر جميل عثماني، اسمهان بوجعدار، صفية جلال وغيرهم ممن تألقوا في سماء طوكيو، حافظوا على شرف الرياضة الجزائرية بعد انتكاسة الرياضيين الجزائريين في أولمبياد الأصحاء الذين لم يتحصّلوا على أي ميدالية.

أبناء “لعقيبة” يتوجون “بالثامنة”

وحقق فريق شباب بلوزداد هذه السنة بطولة الدوري للمرة الثامنة في تاريخه، وجاء هذا التتويج للمرة الثانية تواليا بعد لقب السنة الماضية، وبهذا الإنجاز الجديد الذي حققه الشباب في موسم كروي “ماراطوني” استمر لغاية نهاية شهر أوت من السنة الجارية، أكد علو كعبه في آخر موسمين، حيث يعتبر فريق “لعقيبة” من بين أنجح الفرق الجزائرية وأكثرها استقرارا واحترافية.

وبهذا التتويج أضاف شباب بلوزداد لقبا جديدا إلى خزائنه، حيث تمكن من التتويج بثلاث ألقاب في آخر موسمين (لقب الدوري مرتان وكأس السوبر).

“الجياسكا” تفوز بلقب كأس الرابطة

وعادت شبيبة القبائل سنة 2021 لمعانقة الألقاب، وهذا بفوزها بلقب كأس الرابطة بعد تغلبها على نادي نجم مقرة في نهائي أقيم على ملعب 5 جويلية الأولمبي. ويعود آخر تتويج للشبيبة لسنة 2011 عندما حققت لقب كأس الجمهورية  في نهائي مثير ضد اتحاد الحراش.

وتمكنت الشبيبة بهذا الانجاز من مصالحة أنصارها الذين صبروا لعقد من الزمن ليروا فريقهم على منصة التتويج.

ويعتبر فريق شبيبة القبائل أكثر الفرق الجزائرية حصدا للألقاب برصيد 28 لقبا، يليه فريق وفاق سطيف بـ 27 لقبا.

وفاة لاعب مولودية سعيدة بسكتة قلبية

شهد ملعب الحبيب بوعقل بوهران على مأساة حقيقة خلال مباراة في القسم الثاني بين جمعية وهران ومولودية سعيدة شهر ديسمبر من سنة 2021، حيث سقط قائد فريق مولودية سعيدة سفيان لوكار فاقدا للوعي، متأثرا باصطدام مع أحد لاعبي الفريق الخصم، لتؤدي هذه الصدمة إلى وفاته بسكتة قلبية.

وتدخل أعوان الحماية المدنية وأعضاء الطاقم الطبي للفريق لإسعاف اللاعب على أرضية الميدان، لكنه انتقل إلى رحمة الله.

وعرفت الكرة الجزائرية عدة أحداث مشابهة على غرار وفاة لاعب شبيبة القبائل قاسمي على أرضية ميدان ملعب أول نوفمبر بتيزي وزو، وابتلاع الدولي السابق عبد الحفيظ تاسفاوت لسانه وغيرها من الأحداث التي طُبعت في ذاكرة الجزائريين.

الجمهور يعود إلى المدرجات

ومن بين الأحداث البارزة في سنة 2021، عودة الجمهور للمدرجات بعد غلق دام لأكثر من سنتين بسبب تفشي وباء كورونا وما خلفته الجائحة من التزام بإجراءات صحية.

وعرفت الجولة الأخيرة من الدور الثاني من تصفيات إفريقيا المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2022 عودة الجمهور إلى المدرجات، وذلك بعد غياب دام عامين.

ويعود آخر لقاء عرف حضور الجمهور عندما استقبل المنتخب الوطني نظيره الزامبي في شهر نوفمبر من سنة 2019.

وسمحت وزارة الصحة بدخول الجماهير للملاعب الوطنية في مختلف المنافسات مع ضرورة اتخاذ كامل الاحتياطات اللازمة ضد فيروس كورونا، لكن لغاية الآن يبقى دخول الجمهور لملاعب كرة القدم محدودا خاصة في مباريات البطولة المحترفة الأولى وهذا راجع لعدم استعداد الأندية لتطبيق البروتوكول الصحي خاصة وأن جل الفرق تعاني من صعوبات ومشاكل مالية حادة.

إسلام سليماني يحطم رقم تاسفاوت ويصبح أفضل هداف في تاريخ المنتخب الوطني

وكانت سنة 2021 فأل خير على مهاجم نادي ليون الفرنسي، إسلام سليماني، الذي تمكن من تحطيم رقم تاسفاوت الذي صمد لأكثر من 20 سنة، حيث أصبح الهداف التاريخي للخضر برصيد 38 هدفا في 77 مقابلة لعبها بقميص محاربي الصحراء، متخطيا بذلك اللاعب تاسفاوت الذي يملك 36 هدفا.

وتمكن “سوبر سليم” من تحطيم الرقم القياسي بعد تسجيله لثنائية في مرمى النيجر في المباراة التي انتهت بفوز أشبال بلماضي بنتيجة 6-1 ضمن التصفيات الإفريقية المؤهلة إلى مونديال قطر 2022 .

وكان المهاجم السابق لنادي سبورتينغ لشبونة، قد عادل الرقم القياسي المسجل باسم عبد الحفيظ تاسفاوت في الثاني من سبتمبر الماضي خلال الفوز الكاسح الذي حققه محاربو الصحراء على جيبوتي بنتيجة  8-1 في التصفيات ذاتها عندما سجل رباعية.

محرز يسجل رقما قياسيا جديدا

لا يمكننا عرض أبرز ما حملته سنة 2021 من أحداث رياضية دون التطرق لما يصنعه الساحر الجزائري رياض محرز في الدوري الانجليزي.

وبعد مباراة مانشستر سيتي وضيفه ليستر سيتي، أصبح رياض ثاني لاعب إفريقي يصنع 50 هدفا في “البريمييرليغ”، بعد الإيفواري ديدييه دروغبا.

وعرفت المواجهة تألق الجناح الجزائري الطائر، بتسجيله لهدف عن طريق ضربة جزاء بالإضافة إلى تقديمه تمريرة حاسمة مكنت فريقه من اكتساح فريق ليستر بنتيجة 6 – 3.

أشبال بلماضي على بعد خطوة من التأهل لنهائيات كأس العالم

ومن بين أبرز الأحداث الرياضية في سنة 2021، تأهل المنتخب الجزائري لكرة القدم إلى الدور الحاسم بالتصفيات الإفريقية المؤهلة لكأس العالم، بعد تعادله مع ضيفه منتخب بوركينا فاسو بنتيجة  2-2 في المباراة التي جمعتهما في الجولة السادسة والأخيرة من منافسات المجموعة الأولى.

وسيلعب “الخضر” مباراة فاصلة شهر مارس القادم، تكون على شكل ذهاب وإياب من أجل التأهل إلى نهائيات مونديال قطر 2022.

“الخضر” يحطمون الرقم الإفريقي في عدد المباريات دون هزيمة

وحطّم محاربو الصحراء الرقم القياسي الإفريقي لعدد المباريات دون هزيمة، عندما فازوا وديا على المنتخب التونسي بنتيجة 2-0، بملعب “حمادي العقربي” برادس، ونجح بذلك أشبال بلماضي في تحطيم الرقم القياسي الإفريقي في عدد المباريات بدون هزيمة الذي كان يحمله المنتخب الايفواري بـ26 لقاء دون هزيمة.

ولم يقف الخضر عند هذا الحد، بل لا تزال السلسلة متواصلة ليومنا هذا بـ 33 مباراة دون هزيمة، ويمتلك المنتخب الوطني فرصة ذهبية من أجل تحطيم الرقم القياسي العالمي الذي تحوزه إيطاليا بـ 37 مباراة دون هزيمة، عندما يجري رفقاء محرز مقابلتين وديتين ضد كل من غامبيا وغانا بالإضافة إلى لعبهم لمباريات كأس أمم إفريقيا.

هدف بلايلي الأسطوري ضد منتخب المغرب

وكان لابن مدينة الباهية وهران، يوسف بلايلي، نصيب من أبرز الأحداث الرياضية التي عرفتها الجزائر سنة 2021، فهدفه الخرافي من وسط الميدان ضد المنتخب المغربي في ربع نهائي كأس العرب بالإضافة إلى جماليته وتوقيته وعامل المفاجأة، كلها أسباب جعلتنا نختار هدف “بابلو” كما يلقب، ضمن الأحداث الرياضية الجزائرية الأبرز دون تردد.

كما ساهم يوسف بلايلي في تتويج أشبال بوقرة بلقب كأس العرب بشكل واضح، حيث اختير ثاني أفضل لاعب في البطولة بعد زميله في المنتخب ياسين براهيمي.

محاربو الصحراء يتوجون بكأس العرب

ونختم الأحداث الرياضية الأبرز في الجزائر لسنة 2021، بتتويج أشبال بوقرة بلقب كأس العرب، فهذا التتويح الأول من نوعه في تاريخ الكرة الجزائرية، كان له طعم خاص لدى الجزائريين رغم مشاركة المنتخب الوطني بالفريق الثاني.

حيث حقق المنتخب الوطني لقب بطولة كأس العرب في نسختها العاشرة، وذلك بفوزه على نظيره التونسي بنتيجة 2 – 0، في النهائي الذي جمعهما على ملعب البيت بمدينة الخور بدولة قطر.

وحظي رفقاء براهيمي باستقبال أسطوري من قبل الجماهير الشغوفة بحب الألوان الوطنية، عند عودتهم متوجين بالذهب لأرض الوطن.

كما كرم رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون في قصر الشعب، عناصر المنتخب الوطني رفقة الطواقم الفنية والطبية ومختلف الأعضاء المسيرين، نظير الجهود الانجاز التاريخي المحقق.

متعلقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى