اقتصاد

الرئيس تبون وأمير قطر يشرفان على التشغيل الكلي لمصنع بلارة (حصري)

كشف مصدر عليم لـ”سبق برس” بأن  رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون سيشرف اليوم رفقة أمير قطر تميم بن حمد على التدشين الرسمي لمصنع بلارة الذي تملكه الشركة الجزائرية القطرية للحديد والصلب.

وسيقوم الرئيس تبون رفقة أمير قطر بإعطاء إشارة التشغيل النهائي للمصنع الذي يهدف لرفع إنتاجه إلى 4 ملايين طن، وذلك على مستوى المركز الدولي للمؤتمرات عبد اللطيف رحال في حضور إطارات من الشركة الجزائرية القطرية وربط مشاهد التشغيل بالصوت والصورة مع المصنع.

وتقدر الطاقة الإنتاجية للمصنع حاليا بنحو مليوني طن سنويا، ويستهدف مضاعفتها إلى 4 ملايين طن وفقا لمذكرة التفاهم الموقعة بين الجزائر وقطر فيفري 2022 على هامش زيارة الدولة التي قام بها رئيس  الجمهورية عبد المجيد تبون إلى دولة قطر بدعوة من أميرها  الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

وتم مباشرة إنشاء المصنع في مارس 2015، وأسندت عمليات البناء لشركة دانييلي الإيطالية، وانتهت في جويلية 2017. ودخل المصنع مرحلة الإنتاج الجزئي في ديسمبر 2017، وصدر بما قيمته حوالي 110 ملايين دولار، إضافة لتغطية جزء من الطلب المحلي.

وتحولت الجزائر من بلد مستورد للحديد والصلب خصوصا حديد التسليح، إلى مصدر بفضل مصنعين أقيم الأول بشراكة مع شركة “توسيالي” التركية بمدينة وهران، والثاني بشراكة قطرية.

متعلقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى