ثقافة

العرض الشرفي لفيلم “الطيارة الصفراء” الأحد المقبل

تحتضن قاعة سينما ابن زيدون لديوان رياض الفتح سهرة الأحد المقبل، العرض الشرفي الأول لفيلم “الطيارة الصفراء” الذي تم إنتاجه في إطار الذكرى الستين لاسترجاع السيادة الوطنية.

وتم تصوير العمل -من إخراج هاجر سباطة- في بلديات سيدي فرج، الدواودة، القليعة وأفيغو ببرج بوعريريج، ويتناول في مدة 40 دقيقة تفاصيل قصة “جميلة” الفتاة الجزائرية التي فقدت أخاها خلال الثورة التحريرية تحت قصف الطائرة الصفراء.

وحسب ما أوضحته مخرجة العمل هاجر سباطة للتلفزيون العمومي اليوم، فإن “الفيلم يستوحي عنوانه وبعض تفاصيله من قصة حقيقة التي اشتهرت بأغنية ثورية تحمل نفس العنوان، وتختزل حزن عائشة على مقتل أخيها المقاوم إبان الثورة التحريرية، وقد رثته بأغنية روت فيها بشاعة قصف الطيران تدعو في مقدمتها الطائرة الحربية ذات اللون الأصفر، المعروفة بين السكان، التوقف عن القصف، لكن شقيقها توفي تحت قصف تلك الطائرة، وتحولت الأغنية إلى أيقونة فنية تروي خوف الجزائريين العُزل من الطائرة الحربية الفرنسية، وتؤرخ لمرحلة قاسية عاشها الجزائريون إبان الفترة الاستعمارية”.

كما أكدت هاجر سباطة أن هذا العمل  يأتي للمحافظة على الذاكرة الوطنية وإعادة الاعتبار لكثير من الأحداث والرموز والشخصيات التاريخية، وتكريما للمرأة الجزائرية.

ويُمثل وقائع الفيلم الذي تم تصويره في مدة أسبوعين، كل من سهيلة معلم في دور جميلة، وسيد أحمد أقومي في دور والد جميلة،  بمشاركة فتيحة سلطان، نوارة براح ونصر الدين جودي وآخرون.

متعلقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى