اقتصاد

البنك العالمي يتوقع أن تحقق الجزائر نموا بـ 3 % سنة 2018

أبقى البنك العالمي على نفس توقعاته بخصوص النمو الاقتصادي في الجزائر لسنة 2018 الذي استفاد خلال هذه السنة من زيادة النفقات الاستثمارية وارتفاع أسعار البترول.

وجاء في التقرير السداسي للبنك العالمي حول الآفاق الاقتصادية العالمية  أنّ المؤسسة المالية العالمية تتوقع نموا في الناتج الداخلي الخام للجزائر بنسبة 3.5 في المائة في سنة 2018 تماما، لما جاء به تقرير متابعة الحالة الاقتصادية لمنطقة الشرق الاوسط وشمال إفريقيا الذي أصدرته مؤسسة بريتون وودز شهر أفريل الفارط.

من جهة أخرى، ذكر البنك الدولي أن العديد من الدول المصدرة للبترول في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من بينها الجزائر قد خففوا من مشاريع تطهير المالية العمومية بعد ارتفاع أسعار النفط حيث رفعت الجزائر والسعودية من حجم مشاريع نفقاتها الاستثمارية لدعم النمو.

ويرى البنك أنه “من المتوقع ان يتعزز النمو في المنطقة بنسبة 3 في المائة في 2018 ثم 3.3 في المائة سنة 2019 بفضل تجاوز الدول المصدرة للبترول لأزمة انهيار الأسعار”، مشيرا إلى أنه يجب على هذه البلدان أنّ ترفع من نفقاتها الاستثمارية بفضل ارتفاع المداخيل وأسعار النفط.

كما أنه من المنتظر، يضيف التقرير أن “يبلغ نمو دول مجلس التعاون الخليجي نسبة 2.1 في المائة سنة 2018 ليصل 2.7 في المائة  سنة 2019″، بينما سيتعزز نمو البلدان المصدرة للبترول خارج مجلس التعاون الخليجي ومنها الجزائر بارتفاع نفقات الاستثمار. ويوضح البنك الدولي أنه “في ظل الارتفاع في أسعار البترول من الممكن أنّ تلجأ الولايات المتحدة الامريكية إلى انتاج البترول الصخري أكثر من المتوقع”.

متعلقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى