ثقافة

تتويج جزائري في المهرجان العربي للمونودراما بالأردن

توجت مسرحية “ميرا” للتعاونية الثقافية موزاييك لمدينة سيدي بلعباس، بجائزة أحسن نص مسرحي للمؤلف هشام بوسهلة؛ فيما فازت الممثلة سعاد جناتي بجائزة أحسن أداء نسائي. في ختام الدورة الأولى للمهرجان العربي للمونودرام بالأردن.

وتناول عرض “ميرا” في 55 دقيقة مقسمة إلى 3 مراحل زمنية قصة فتاة يتيمة الوالدين تربت في بيت أحد قريباتها، ورغم حالتها الاجتماعية القاسية فامتهنت صنع الدمى من القش وخيط الحلفة المبرومة وبيعها للأطفال، تحاكي شخصيتها بصفتها امرأة تعمل وتحلم وتطمح لكنها تجد نفسها في مواجهة واقع اجتماعي أفرزته تأثيرات طارئة عانت خلالها ويلات التشرد والاستبداد الاجتماعي حيث تمت محاكاة ذلك الواقع من خلال تعاقب الممثلة على أدوار (الطفل، الجد، العم، المتطرف، الضفدع، الدجاجة.). واعتمد العرض على سينوغرافيا قائمة على المزج بين معزوفات موسيقية وإضاءات إيحائية تعددت ألوانها.

وأقيمت فعاليات المهرجان العربي للمونودراما على ركح مركز الملك عبد الله الثاني الثقافي في محافظة الزرقاء بالمملكة الأردنية في الفترة الممتدة من 10 إلى 18 أوت 2023، بمشاركة 13 دولة عربية بما فيها الجزائر واليمن وليبيا وفلسطين وسلطنة عمان وتونس ومصر والعراق والبحرين وسوريا.

متعلقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى