أخبار هامةالحدث

بن غبريت تعلن عن الانطلق الرسمي للموسم الدراسي الجديد من ورقلة (فيديو)

أعطت، اليوم، وزيرة التربية نورية بن غبريت من المجمع المدرسي الجديد الشيخ بوعمامة بحاسي عبد الله بولاية ورقلة، إشارة الانطلاق الرسمي الموسم الدراسي 2017-2018.

وفي كلمة ألقتها الوزيرة بالمناسبة أمام السلطات المحلية وإطارات مركزية من دائرتها الوزارية وممثلين عن أولياء التلاميذ، عبرت بن غبريت عن أملها أن يكون الدخول المدرسي ناجحا ويشكل دفعة جديدة للمدرسة الجزائرية.

كما كشفت الوزيرة أن منذ سنة 2014 تقوم وزارة التربية برمجة انطلاق الموسم المدرسي من ولايات الجنوب، مشيرة أن الدراسات بينت تحسنا ملحوظا في المستوى الدراسي، مضيفة أن ولاية ورقلة سجلت قفزة نوعية في المستوى الدراسي.

وفي السياق أبرزت بن غبريت، أن اختيار درس “المواطنة البيئية وآثار النفايات البلاستيكية”، هدفه التعرف على مظاهر التلوث بالبلاستيك، وإظهار وقع التلوث بالبلاستيك على المحيط.

للإشارة، إلتحق اليوم أزيد من 9 ملايين تلميذ عبر  الوطن بمقاعد الدراسة موزعين على 26.964 مؤسسة تعليمية، وهذا بزيادة تقدر بـ 270 ألف تلميذ مقارنة بالسنة الفارطة.

وستشرف وزيرة التربية الوطنية, نورية بن غبريت, على اعطاء إشارة الانطلاق  الرسمي للسنة الدراسية الجديدة 2017-2018 من ولاية ورقلة.        

وسيتناول الدرس الافتتاحي للدخول المدرسي موضوع المواطنة البيئية مع التأكيد  على التربية السلوكية, وذلك بمساهمة وزارة البيئة والطاقات المتجددة, في حين  اختير شعار “الجميع يتجند من أجل مدرسة مواطنية وذات جودة” للسنة الدراسية  الجديدة.

وينتظر استقبال 4.373.222 تلميذ في الابتدائي و 2.820.172 في الطور المتوسط,  في حين سيصل عدد التلاميذ في الطور الثانوي الى 1.222.687 تلميذ.

وبخصوص التأطير البيداغوجي, ستشهد هذه السنة الدراسية التحاق 36.206 استاذ  جديد من بينهم 26.197 استاذ عبر الارضية الرقمية و 10009 استاذ ناجح في مسابقة  التوظيف التي جرت في يونيو الفارط, اضافة الى الاساتذة خريجي المدارس العليا  والاساتذة المرسمين.

وفي إطار السياسة التضامنية للدولة، دعت وزيرة التربية الوطنية إلى توزيع  المنحة المدرسية المقدرة بـ 3000 دج في آجالها المحددة, مؤكدة على أهمية تظافر  جهود كل المتدخلين لفتح المطاعم المدرسية والتكفل بالمتمدرسين من ذوي الاحتياجات الخاصة.

ويتميز الدخول المدرسي 2017-2018 بإدخال تحسينات على مناهج الطور الثاني من  التعليم (الثالثة والرابعة ابتدائي والثانية والثالثة متوسط), بالإضافة الى  توفير 70 مليون كتاب من بينها 40 مليون كتاب جديد.

متعلقات

زر الذهاب إلى الأعلى