اقتصاد

تفاصيل هامة عن مشروع سكنات عدل 3

أعلن اليوم رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، عن إطلاق مشروع سكنات البيع بالايجار “عدل 3” سنة 2024، وهو القرار الذي انتظرته شرائح واسعة من الجزائريين خصوصا الموظفين الشباب وأرباب العائلات من أصحاب الدخل المتوسط.

وجاء الإعلان على هامش زيارة الرئيس تبون لولاية الجلفة اليوم، والتي دشن خلالها عددا من المشاريع المهمة كما التقى ممثلين عن المجتمع المدني.

وبناء على قرار الرئيس تبون ينتظر أن يشرع في الاكتتاب بداية 2024، وهي الصيغة التي شهدت برنامجين سنة 2001 و2013، وقد تضمن المشروعين أكثر من 600 ألف وحدة سكنية.

وينتظر أن تصدر مراسيم في وقت لاحق تحدد شروط وكيفيات الاستفادة من المشروع الذي يتوقع أن يكون “المشروع السكني الأكبر” في تاريخ الجزائر.

وتسمح صيغة البيع بالايجار بالحصول على مسكن بعد إقرار شرائه بملكية تامة بعد انقضاء مدة الإيجار المحددة في إطار عقد مكتوب.

ووفق الشروط السابقة بناء على مرسوم صادر سنة 2001 يتـاح البـيع بـالإيجـار لـكل طالب يـتراوح دخـلـه بـين مــبـلـغ يـفــوق 24 ألـف ديــنـار ويساوي ست مرات الدخـل الوطني الأدنى المضمون ولا يمـــلك أو لـم يـسـبـق له أن تــمـــلك هــــو أو زوجه مـــلـــكـــيــة كامـلـة لقـطعـة أرض صـالحـة لـلبـنـاء أو عـقـارا ذا اسـتـعـمـال سكنـي ولم يستفـد كلاهما من مساعدة مالية من الدولة لبناء مسكن او لشرائه.

وإلى غاية شهر أكتوبر تم صب ما نسبته 98 بالمائة من شهادات التخصيص من برنامج عدل 2013، في حين تم تسجيل إنجاز 15 ألف وحدة سكنية من هذه الصيغة في مشروع قانون المالية 2023 ليختتم بذلك البرنامج بشكل نهائي.

وتتكفل وكالة ترقية وتحسين السكن التابعة لوزارة السكن بالمشروع الجديد بناء على القوانين السارية المعول، وسيكون الاكتتاب إلكترونيا على غرار مشروع عدل 2.

وتجدر الإشارة أن إعلان الرئيس تبون عن القرار جاء بعد استكماله تسجيل مليون وحدة سكنية خلال 4 سنوات، ليفي بعهوده التي تضمنها برنامجه الانتخابي.

 

متعلقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى