العالم

دبلوماسي صحراوي يتوقع إدانة مجلس الأمن للإحتلال المغربي يوم الإثنين

قال سفير الصحراء الغربية بالسويد والنرويج، حدي الكنتاوي، إنهم ينتظرون من اجتماع مجلس الأمن يوم الإثنين فرض قرارات الشرعية الدولية على الإحتلال المغربي وإدانة انتهاكه لوقف إطلاق النار في الكركرات.

واعتبر حدي الكنتاوي في تصريح خص به “سبق برس” أن الإجتماع  مكسب جديد  لنضال الشعب الصحراوي وحقه في قيام دولته الحرة المستقلة، ورد مباشر على استهتار الرئيس الأمريكي المنتهية عهدته دونالد ترمب بقرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة وأحكام القانون الدولي.

وبخصوص النتائج التي يمكن أن تصدر من الاجتماع، قال الدبلوماسي الصحراوي، إن المتوقع من مجلس الأمن هو دعوة الأطراف المعنية لاحترام قرارات الأمم المتحدة، والضغط على الاحتلال المغربي لتنظيم استفتاء فوري وتمكين بعثة الأمم المتحدة من أداء مهامها، وكذلك تعيين مبعوث خاص للأمين العام وتحريك العملية السياسية.

بالمقابل شدد حدي الكنتاوي أن المسار السياسي الذي ينتظر أن تطلقه الأمم المتحدة لن يجعل الصحراويين يتخلون عن بنادقهم مجددا، بل سيكون المسار السياسي بالتوازي للمسار الميداني العسكري لتحرير الصحراء الغربية من آخر جندي مغربي موجود على الأرض.

ولم يستبعد المتحدث محاولة فرنسا إفشال اجتماع مجلس الأمن من أجل وقف أي إدانة للملكة المغربية كون “الاحتلال المغربي خلال 50 سنة يعول كثيرا على موقف الحكومة الفرنسية بدعمه والدفاع عنه في مجلس الأمن”.

وحول توقعاته بخصوص موقف الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن من القرار الذي اتخذه ترمب،  أكد سفير الصحراء الغربية في السويد والنرويج، على أنهم ينتظرون من الإدارة الجديدة سحب مساندة الإحتلال المغربي مستدلا  بدعوة العديد من الشخصيات الأمريكية البارزة والوازنة على غرار شخصيات في الكونجرس الأمريكي ووزير الخارجية الأمريكي الأسبق جيمس بايكر، بايدن إلى تنظيف – ما وصفه – بتلويث للصورة الأمريكية ومكانتها في الدفاع عن حقوق الإنسان، وحماية أقدس مبدأ قامت عليه الولايات المتحدة الأمريكية وهو حق تقرير المصير ولا يمكن إقصاء الشعب الصحراوي تحت أي مبرر.

متعلقات

‫2 تعليقات

  1. لن اصدق أبدا إن ما يسمى بمجلس الأمن الدولي سيندد ضد الاحتلال المغربي الوندالي
    لانه ما هو إلا مجلس : الشأة و الذئب خلوا بينهما
    هذا هو مجلس تجار البارود الخمسة الحگارة ذوي الف وجه و وجه و كل ما عاناه ساكنة الكوكب منذ نهاية الحرب العالمية الثانية من معاناة و ظلم ووصعوبة الحلول سببه هذا المجلس الانتهازي و منظمة الفشل الأممية الفاشلة على الدوام .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى