اقتصاد

دراسة مشروع لتصنيع الألومنيوم في الجزائر

كشف وزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني، علي عون، عن إجراء دراسة لمشروع تصنيع الألومنيوم محليا عن طريق شراكة بين الشركة القابضة “إيميتال” ومنتج إفريقي للبوكسيت، وهي المادة الأولية المستخدمة في الإنتاج.

وقال عون في جلسة علنية مخصصة لطرح أسئلة شفوية بمجلس الأمة، إنه “لتنمية المشاريع التحويلية للمواد الخام محليا، ستكون هناك شراكة بين إيميتال وخواص ومنتج لمادة البوكسيت في إفريقيا لإقامة صناعة في مجال الألومنيوم”.

وأكد في هذا السياق بأن الشراكة مع منتج لمادة البوكسيت، غير الموجودة في الجزائر، ستسمح بإقامة صناعة تؤمن حاجيات السوق الوطنية من الألومنيوم وتقلص من فاتورة استيراد هذه المادة.

غير أن صناعة الألومنيوم انطلاقا من مادة البوكسيت -يضيف الوزير- تعتبر صناعة “ملوثة”، مما يتطلب اتخاذ كل الاحتياطات الضرورية للمحافظة على البيئة.

ولفت عون في هذا الصدد إلى أن الدولة تبنت إستراتيجية للنهوض بالقطاعات الصناعية الكبيرة، على غرار صناعة الحديد والصلب، من خلال استغلال كل الإمكانيات الطبيعية والصناعية والبشرية، قصد التخلص من تبعية هذه الشعبة للمدخلات المستوردة، خاصة بعد دخول مشروع غارا جبيلات مرحلة الإنتاج، وهو ما سيغني الصناعة الجزائرية عن استيراد خام الحديد مستقبلا.

كما أشار إلى أن قطاعه يعمل على مرافقة كل المتعاملين الاقتصاديين الناشطين في مجال صناعات الصلب والتعدين، “التي تعاني من صعوبات وعراقيل، وذلك من أجل حماية المنتوج الوطني من الواردات العشوائية.

 

متعلقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى