العالم

البيت الأبيض: “غزو روسيا لأوكرانيا اقترب !”

قال مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان، الجمعة، إن الاجتياح الروسي لأوكرانيا “قد يحدث في أي لحظة”، داعيا المواطنين الأميركيين إلى مغادرة البلاد “فورا”.

وأشار المسؤول الأميركي إلى أن واشنطن تتوقع أن يبدأ أي غزو روسي لأوكرانيا “بقصف جوي يتلوه اجتياح بري”، مبينا أن الاجتياح الروسي “قد يحدث في أي لحظة حتى في ظل الألعاب الأولمبية الشتوية” المقرر أن تنتهي في 20 فيفري الجاري.

ودعا سوليفان المواطنين الأميركيين الذين ما زالوا في أوكرانيا إلى “المغادرة فورا خلال الـ24 أو 48 ساعة المقبلة”.

وأكد سوليفان أن “روسيا قد تنفذ عدوانها على أساس ذريعة مفتعلة”، لافتا إلى أن “الطريقة التي نشرت بها روسيا قواتها حول أوكرانيا تدفعنا للاعتقاد بأنها تعتزم الاجتياح”، وقال أيضا إن “لدى روسيا الآن ما تحتاجه من قوات لشن عمل عسكري كبير” في أوكرانيا.

وتوقع أن يجري الرئيس الأميركي جو بايدن مكالمة هاتفية بنظيره الروسي فلاديمير بوتين في محاولة لثنيه عن غزو أوكرانيا، لكنه قال كذلك “ليس لدي أي شيء لأعلنه في الوقت الراهن”.

وأكد أن هناك “احتمالا فعليا جدا” لحصول غزو روسي لأوكرانيا، ولكن ذلك لا يعني أن الرئيس فلاديمير بوتين “اتخذ قراره النهائي” في هذا الصدد.

وشدد سوليفان أن الحلفاء أبدوا وحدة موقف “لافتة” في مواجهة روسيا محذرا موسكو من أن نفوذها سيتراجع في حال قررت غزو اوكرانيا، وأكد “مهما حصل فإن الغرب موحد أكثر من أي وقت مضى في السنوات الأخيرة وقد تعزز حلف شمال الأطلسي”.

وأعلنت برلين، الجمعة، أن القادة الغربيين وفي مقدمتهم الرئيس الأميركي جو بايدن والمستشار الألماني أولاف شولتس تعهدوا بعد مشاورات هاتفية فرض “عقوبات شديدة” في حال غزت روسيا أوكرانيا.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية البريطانية، داونينغ ستريت، أن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون أبلغ حلفاءه الغربيين، الجمعة، خلال اجتماع افتراضي حول الوضع في أوكرانيا المهددة بغزو روسي أنّه “قلق على أمن أوروبا”.

وقال المتحدث باسم جونسون في ختام الاجتماع الذي ضم قادة بريطانيا والولايات المتحدة وإيطاليا وبولندا ورومانيا وفرنسا وألمانيا ومجلس أوروبا والمفوضية الأوروبية وحلف شمال الأطلسي إن “رئيس الوزراء قال للمجموعة إنه قلق على أمن أوروبا في الظروف الراهنة”.

متعلقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى