العالم

دي ميستورا يشرع في زيارة إلى الصحراء الغربية

حلّ المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء الغربية ستافان دي ميستورا مساء أمس الاثنين، بالعيون المحتلة في زيارة إلى الصحراء الغربية.

وأوضح بيان لمنظمة الأمم المتحدة، أنه “يتطلع للقيام بزيارات إلى المنطقة وعقد اجتماعات مع جميع الأطراف المعنية قبل نشر تقرير الأمين العام -انطونيو غوتيريش- بمجلس الأمن الدولي في شهر أكتوبر”.

وأضاف البيان ذاته، أن المبعوث الشخصي يأمل في أن تعميق المشاورات مع جميع الأطراف المعنية حول آفاق إحراز تقدم بناء للمسار السياسي بالصحراء الغربية خلال هذه الالتزامات الإقليمية”.

ويعتزم المبعوث الشخصي تقديم تقارير عن زياراته والتزاماته للأمين العام الأممي وكذا لمجلس الأمن في شهر أكتوبر المقبل.

ويتعلق الأمر بالزيارة الثالثة التي يقوم بها ستافان دي ميستورا منذ تعيينه في أكتوبر 2021، بعد تلك التي قام بها في جانفي وجويلية 2022 إلى المغرب ومخيمات اللاجئين الصحراويين، حيث التقى بعديد المسؤولين في جبهة البوليساريو، الممثل الشرعي الوحيد للشعب الصحراوي، وإلى موريتانيا والجزائر البلدين الجارين والملاحظين.

ولم يتمكن دي ميستورا أبدا من قبل من زيارة الأراضي المحتلة بسبب رفض المحتل المغربي، وتبقى مهمته صعبة ومعقدة، بسبب المماطلات والمناورات المغربية لمنعه من إيجاد حل لآخر مستعمرة في إفريقيا، و وضع حد لاحتلالها وتمكين الصحراويين من حقهم في تقرير المصير.

متعلقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى