الحدث

عطاف من نيويورك: حل الدولتين يواجه خطر الموت

أكد وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج أحمد عطاف، في اجتماع لمجلس الأمن حول الوضع في الشرق الأوسط، الخميس، أن حل الدولتين يواجه اليوم خطرا مميتا وإنقاذه يقضي منح العضوية الكاملة لدولة فلسطين حفاظا على الاستقرار والأمن في المنطقة.

وقال عطاف، في كلمته، “إننا اليوم أمام مسؤولية التحرك العاجل لحل الدولتين والحفاظ على مرتكزات تأسيس الدولة الفلسطينية”.

وحذّر عطاف من مغبة التماطل، قائلا إن “أي تردد ستكون مخلفاته وخيمة وسيكون في هذا الظرف بمثابة الضوء الأخضر الذي يتم منحه للاحتلال للإمعان في تنفيذ مخططات سماتها النهب والسلب والتوسع والتطرف والمغالاة والتعنت”.

وأضاف: “لم يعد يخفى على أحد أن حرب الإبادة الدائرة في غـزة وسياسات الاستيطان وضم الأراضي الفلسطينية وتهويد القدس المحتلة وحملات التهجير القسري للفلسطينيين والترتيبات الإسرائيلية لما بعد الحرب على غزة، كلها محطات إضافية ومراحل من مخطط إسرائيلي أوسع وأشمل وأخطر”.

هذا المخطط –يقول عطاف- يستهدف إحياء وتجسيد مشروع إسرائيل الكبرى للقضاء على مقومات الدولة الفلسطينية.

وأشار رئيس الدبلوماسية الجزائرية، إلى أن “وبعد هذا كله يسمح البعض بالانسياق وراء مخططات الاحتلال المفضوحة، ويصعب على البعض التفطن لخطة الاحتلال الاستيطانية”.

وفي معرض حديثه، أوضح وزير الخارجية من نيويورك، أن منح العضوية الكاملة لفلسطين ليس غاية في حد ذاتها بقدر ما هو وسيلة لتحقيق 3 مقاصد جوهرية.

وتابع: “أولا تحصينُ وتثبيتُ حل الدولتين أمام ما يتعرض له هذا الحل المُتَوافَقُ عليه دولياً من أَخْطار تُهدّدُ بإضعافه، وتلاشيه، واندثاره، ثانيا، الحفاظ على مرتكزات ومقومات الدولة الفلسطينية المستقلة والسيدة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشريف”.

ثالثا وأخيرا، -يضيف الوزير- إرساء أولى لبناتِ إحياء مسار السلام على أُسس سليمة ومتينة تضمن تعبئة الجهود وحشدها للتكفل بمتطلبات القضية الفلسطينية، بهدف استعادة السلمِ والأمن والاستقرار في كافة ربوع الشرق الأوسط”.

متعلقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى