ثقافة

فلسطين ضيفة شرف الأيام الدولية لفيلم التراث

كشفت المنظمة الجزائرية للتراث والسياحة والصناعة التقليدية، عن فتح باب التسجيل للأفلام الراغبة بالمشاركة في الدورة الثانية الدولية للأيام السينمائية لفيلم التراث.

وأعلن المصدر ذاته أن الدورة الثانية الدولية للأيام السينمائية لفيلم التراث ستقام من 26 إلى 29 أكتوبر المقبل بالجزائر العاصمة، مع اختيار دولة فلسطين ضيف شرف.

وأوضح البيان أن إدارة هذه التظاهرة قد أعلنت عن فتح باب التسجيل للأفلام الراغبة بالمشاركة في فعاليات هذه الدورة منذ 30 جويلية الماضي، حيث يستمر استقبال طلبات الأفلام من جميع أنحاء العالم إلى غاية 30 سبتمبر المقبل كآخر أجل، وهذا عبر استمارة التسجيل أو التواصل عبر البريد الإلكتروني للمهرجان.

وتم فتح باب المشاركة لفائدة الأفلام القصيرة (الروائية والوثائقية) فقط، حيث يسمح للمشاركين بتناول المواضيع التراثية على غرار التراث الثقافي غير المادي (أشكال التعبير الشفهي، فنون التعبير الجسدي، الاحتفالات والطقوس الدينية، الفنون التقليدية الأصيلة كالزرابي والمنسوجات والملابس والأكلات الشعبية وغيرها).

وأضاف البيان أنه يشترط مشاركة المخرج بفيلم واحد فقط في المسابقة على ألا يتجاوز مدته 30 دقيقة وأن يكون بجودة عالية HD وما فوق وتاريخ إنتاجه بعد 1 جانفي 2020، كما يجب أن يكون الفيلم المشارك ناطقا بأي لغة بشرط أن يشتمل على ترجمة للعربية إذا لم يكن ناطقا باللغة العربية.

وباعتبار دولة فلسطين ضيف الشرف، خصص المهرجان في هذا الإطار عرض العديد من الأفلام الفلسطينية، ضمن قسم “بانوراما السينما الفلسطينية”، على غرار “ميلاد مر” للمخرج محمد الكرمي، “غزال” لأمجد عرفة، “وعدت إليها” لغصون الماضي وكذا “جسر العودة” لعصام بلان.

كما تهدف الأيام الوطنية السنيمائية لفيلم التراث إلى “الترويج للتراث الجزائري من خلال الفيلم والسينما والصورة بصفة عامة”، حسب المنظمين.

للإشارة فإن هذه التظاهرة التي تنظمها المنظمة الجزائرية للتراث والسياحة والصناعة التقليدية، يأتي تحت رعاية من وزارة الثقافة والفنون، وتحمل شعار “التراث رافد اقتصادي وسياحي”، كما تنظم بمناسبة اليوم العالمي للتراث السمعي البصري.

متعلقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى