اقتصاد

الجزائر وأذربيجان توليان اهتماما خاصا لترقية العلاقات الثنائية

أكد المبعوث الخاص لرئيس جمهورية أذربيجان، إلشين أميربايوف، اليوم السبت، أن الجزائر وأذربيجان توليان “اهتماما خاصا” لتعزيز أواصر التعاون وترقية العلاقات الثنائية إلى مستوى التميز.

وقال أميربايوف في تصريحات لـ “وأج”، إن “إقامة البعثات الدبلوماسية على مستوى العاصمتين قد عزز دون شك العلاقات بين البلدين والاتصالات على أعلى مستوى، سيما بين أعضاء حكومتينا الذين كان لهم الكثير من التبادلات في السنوات الأخيرة، مما يدل على الاهتمام المتبادل بتعزيز أكبر للعلاقات السياسية والاقتصادية بين باكو والجزائر”.

وشدد المبعوث الخاص لرئيس أذربيجان، أن بلاده تأمل في إضفاء ديناميكية جديدة على التعاون الثنائي لترقيته إلى أعلى المستويات، بالنظر إلى المصالح المشتركة والإمكانيات الهامة التي يملكها البلدان.

وذكّر المتحدث بإجرائه، الأربعاء، مناقشات على مستوى وزارة الشؤون الخارجية وعلى مستوى البرلمان، حول سبل ووسائل دفع العلاقات الاقتصادية بين البلدين، لافتا إلى أنه تطرق مع متحدثيه إلى إنشاء لجنة حكومية مشتركة.

وأضاف: “آمل أن يكون هذا قريبا، حيث قدمنا مشروع الاتفاق إلى الجزائر وتم التأكيد لنا أننا قريبون من وضع اللمسات الأخيرة لهذا الاتفاق”، معتبرا أن إنشاء هذه اللجنة سيسمح “بتحديد مجالات التعاون”.

وفي هذا الصدد، أكد أن قطاع الطاقة هو المجال الأول للتعاون بين البلدين، خاصة فيما يتعلق بالطاقات المتجددة.

وفي السياق ذاته، وصف أميربايوف إمكانات التعاون في هذا المجال بـ “الهامة”، مُعربا عن أسفه لعدم استغلال هذه الإمكانيات بشكل كلي.

كما كشف المبعوث الخاص لرئيس أذربيجان، عن وجود اتصالات بين شركة سوناطراك وشركة البترول الأذربيجانية “سوكار” حول “كيفية تنظيم تجارة المنتجات الطاقوية الجزائرية وكذا ربط” شبكتيهما للنقل.

ولدى تطرقه لحجم المبادلات التجارية بين البلدين، اعترف المبعوث الخاص للرئيس الأذربيجاني بأن الأرقام “ضعيفة ولا تعكس العلاقات السياسية الممتازة”، معتبرا إنشاء لجنة حكومية مشتركة ومجلس رجال الأعمال قد يساهم في الدفع بالعلاقات الاقتصادية.

متعلقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى