الحدث

مؤشر الفساد العالمي: الجزائر في المرتبة 106 عالميا

احتلت الجزائر الرتبة 106 عالميا في مؤشر الفساد العالمي لسنة 2019 بمجموع 35 نقطة الذي تصدره منظمة الشفافية الدولية، متراجعة مركزا واحدا  مقارنة بتصنيف 2018.

وترتكز منظمة الشفافية الدولية في تصنيفها للدول على بيانات مرتبطة بالسلوكيات المرتبطة بالفساد كالرشوة، واختلاس المال العام، واستغلال السلطة لمصالح شخصية، والمحسوبية في الخدمة المدنية.

كما تقيس بعض البيانات الآليات الموضوعة لمكافحة الفساد مثل آليات محاسبة المسؤولين الفاسدين، وقدرة الحكومة على تطبيق آليات تعزز النزاهة، ووجود قوانين كافية حول الإفصاح المالي ومنع تضارب المصالح.

وحل الجزائر في المرتبة التاسعة عربيا الاثلثة مغاربيا، وقد جاءت الإمارات العربية المتحدة في المرتبة الأولى عربيا (21 عالميا)، متبوعة بقطر (30 عالميا)، وحلت المملكة العربية السعودية في المركز الثالث عربيا (51 عالميا).

وأكدت المنظمة أن أكثر من ثلثي الدول سجلت درجات دون 50، حيث يبلغ معدل الدرجات 43 درجة فقط. فمنذ عام 2012، تقدمت 22 دولة بشكل ملحوظ من ضمنها إستونيا واليونان وغيانا. فيما تراجعت 21 دولة بشكل ملحوظ بما فيها أستراليا وكندا ونيكاراغوا.

وجاءت الدنمارك في صدارة التربية عالميا كأقل الدول فسادا وحازت على 87 نقطة متبوعة بنوزيلندا بنفس المجموعة بينما حلت فلندا ثالثة بـ 86 نقطة.

متعلقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى