اقتصاد

تحقيق لوزارة التجارة يكشف فضائح غش بالجملة في انتاج القهوة

كشف تقرير لوزارة التجارة عن عدة مخالفات في مجال إنتاج تسويق القهوة المطحونة حيث تتعلق المخالفة الأكثر تسجيلا بإضافة السكر في تركيبة هذا المنتوج.

وحسب التقرير الذي تحصلت وكالة الأنباء الجزائرية على نسخة منه، فإنه من المخالفات الرئيسية أيضا الطعم المر للقهوة والوسم المغشوش واستبداله بمكونات ذات ذوق سيء وفق هذا التحقيق الوطني الذي تم إطلاقه من طرف المديرية العامة للنوعية وقمع الغش بالوزارة.

وكان “الهدف من هذه الدراسة هو ضمان عدم انبعاث أي رائحة كريهة من القهوة المنتوج أو ذوق سيء وبمعدل رطوبة أقل او يساوي 5 في المائة  والذي لا يحتوي على أكثر من 2ر0 في المائة من الشوائب ولا يحتوي على سكر” حسب الوثيقة.

التحاليل تكشف إضافة مادة السكر للقهوة المطحونة 

و يظهر التحقيق أنه من بين 347 عينة من القهوة المطحونة خضعت للتحليل، 71 عينة كانت “غير مطابقة” اي بنسبة 21 في المائة حسب ما أظهره التحقيق المتعلق بمطابقة القهوة المطحونة والقهوة المسماة “توريفاكتو”.

وأكدت التحاليل على وجود السكر في خليط القهوة المرحية بمعدلات تتراوح بين 5ر1 في المائة و5ر7 في المائة وهي ممارسة “ممنوعة” بموجب التنظيمات المتعلقة بهذا المنتوج.

 و قالت الوزارة في التقرير ذاته أن “هذه المخالفة تعد غشا بمجرد أن المنتوج موضع الأشكال لا يستجيب للتوقعات المشروعة للمستهلك من حيث تكوينها”.

وجاء في التحاليل المنجزة أن العديد من علامات القهوة المطحونة المغلفة لها طعم سيء (مر) وهذا يعود إلى عدم اتقان تقنيات تصفية القهوة.

وفي الواقع، قبل التصفية، فإن شوائب القهوة الخضراء ليس لديها أي ذوق أو نكهة وعملية التصفية هذه هي التي تنشر الأذواق المخفية في حبات البن.

وأظهر التحقيق كذلك أن أغلبية القهوة المنتجة محليا هي مزيج من نوعي “الروبوستا” و”أرابيكا” لكن مع تركيز مرتفع للروبوستا، كون هذا النوع الأخير أقل سعرا بكثير عن “أرابيكا”.

  “توريفاكتو”، منتج غير معروف من طرف المستهلك

 وفيما يخص المنتج المسمى “توريفاكتو”، القهوة التي يتم تحميصها من خلال إضافة كمية محدودة من السكر تقدر بـ5 في المائة على الاكثر (خلال عملية التحميص)، ركز التحقيق على مراقبة مدى احترام نسبة السكر المضاف في المنتج مع كتابة “توريفاكتو” وتحديد نسبة السكر المضاف على الوسم.

وكشف التحقيق عن عدم مطابقة 6 عينات للمنتجات المسماة ” توريفاكتو” من بين 74 تحليل أي بمعدل عدم مطابقة يقدر  بـ8 في المائة.

و تتعلق حالات عدم المطابقة المسجلة خصوصا بغياب إشارة “نسبة السكر المضافة” على غلاف التعليب ما يعني عدم احترام إجبارية إعلام المستهلك و كذا عدم احترام نسب السكر المفروضة و التي تتجاوز كثيرا 5 بالمائة.

كما كشف التحقيق أن “توريفاكتو” تبقى مجهولة من قبل معظم المستهلكين الذين يظنون انها قهوة مطحونة بما أن طريقة تقديمها تشبه القهوة المطحونة سواء من حيث الشكل أو اللون.

و أدى هذا التصرف إلى “خلق اللبس عند المستهلكين و بالتالي مساس بصحته خصوصا الاشخاص المصابين بداء السكري” حسب التحقيق.

و لغياب تأطير قانوني لمادة “توريفاكتو” سمحت وزارة التجارة بتسويق هذا المنتوج بشرط إعلام المستهلك وإظهارها على غلاف التعليب و كذا الإشارة إلى نسبة السكر المضافة التي لا يجب أن تفوق 5 بالمائة.

و حسب المدير العام للنوعية و قمع الغش عبد الرحمن بن هزيل فإنه يتم حاليا تحضير نص قانوني لتأطير “التوريفاكتو” و العديد من أنواع القهوة الأخرى.

و سجل في المجموع 452 تدخل في مختلف مراحل وضع هذين المنتوجين.

و سمحت هذه التدخلات بتسجيل 163 مخالفة سواء من حيث النوعية أو الممارسة التجارية وتحرير 71 محضر في حق المخالفين.

و فيما يخص الممارسات التجارية تتعلق المخالفات المسجلة و التي عددها 30 بغياب الفوترة (13) ورفض الخضوع للمراقبة (9) و غياب السجل التجاري (4) وممارسة نشاط تجاري آخر غير ذلك المدون في السجل التجاري (4).

متعلقات

زر الذهاب إلى الأعلى