العالم

مظاهرات واسعة في العراق ضد الفساد

تظاهر عشرات الآلاف العراقيين بالعاصمةبغداد ومحافظات أخرى مختلفة جنوبي البلاد، للاحتجاج على انقطاع الكهرباء

غرد النص عبر تويتر
وتردي الأوضاع الخدمية وعلى الفساد الإداري، وذلك استجابة لدعوات أطلقها ناشطون من التيار المدني عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
واتخذت السلطات العراقية إجراءات أمنية مشددة في أغلب المحافظات، التي تستعد للمشاركة في المظاهرات.
ففي بغداد انتشرت قوات الأمن في ساحة التحرير بوسط العاصمة وهي المقر الرئيس للتظاهر والقريبة من المنطقة الخضراء التي تضم مقار الحكومة والبرلمان.

وفي مدينة الناصرية في جنوبي العراق خرجت مظاهرات في ساحة الحبوبي وسط المدينة.
وردد المتظاهرون شعارات تطالب بتوفير المشتقات النفطية والخدمات والكهرباء. كما طالبوا بمحاسبة المفسدين من المسؤولين.

وشهدت مدن السماوة والنجف والبصرة والحلة استعدادات أمنية مكثفة، وقد منعت وزارة الداخلية المتظاهرين من حمل السلاح والآلات الجارحة والعصي تحسبا لحدوث أعمال شغب.

وقال مراسل الجزيرة في بغداد محمد جليل إن آلاف المتظاهرين وصلوا ساحة التحرير، مشيرا إلى أن بعضهم لبس ملابس التخرج، في إشارة إلى البطالة وعدم حصولهم على فرصة للعمل، كما لبس بعض المتظاهرين ملابس الأطباء والكوادر الطبية، للفت الانتباه إلى تردي الخدمات الصحية.

وأضاف أن أعداد المتظاهرين في تزايد رغم الإجراءات الأمنية المشددة التي فرضتها أجهزة الدولة، والتي تمثلت بنشر الحواجز الأمنية، وإغلاق المنطقة الخضراء والطرق المؤدية لها، وإغلاق الطرق المؤدية إلى وسط المدينة والمناطق الحساسة، مشيرا إلى أن الأجهزة الأمنية تعمل على إعاقة وصول المتظاهرين إلى الساحة.

وقال إن المتظاهرين خرجوا بمطالب موحدة، حيث دعوا رئيس الحكومة حيدر العبادي للاستماع لهم والاستجابة لمطالبهم، بمكافحة الفساد وإقالة ومحاسبة رموزه.

المتظاهرون خرجوا بمطالب موحدة (غيتي/الفرنسية)
السيستاني يدعو
من جهته دعا المرجع الشيعي الأعلى في العراق علي السيستاني رئيس الوزراء إلى أن “يكون أكثر جرأة وشجاعة” في حربه ضد الفساد، وأن يشير علنا إلى السياسيين الذين يقفون في طريق الإصلاحات.

وطالب أحمد الصافي -ممثل السيستاني، في خطبة صلاة الجمعة في كربلاء- العبادي، بأن “لا يكتفي ببعض الخطوات الثانوية التي أعلن عنها مؤخرا، بل يسعى على أن تتخذ الحكومة قرارات مهمة وإجراءات صارمة في مجال مكافحة الفساد”.

وأعلن العبادي في بيان فوري “التزامه الكامل بالتوجيهات القيمة للمرجعية الدينية العليا، التي عبرت عن هموم الشعب العراقي وتطلعاته”، متعهدا “بالإعلان عن خطة شاملة للإصلاح والعمل على تنفيذها”.

المصدر : الجزيرة + وكالات

متعلقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى