اقتصاد

أبرزها محطة تحلية مياه البحر.. حشيشي يُعاين مشاريعا مهمة شرق البلاد

قام الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك رشيد حشيشي، بزيارات ميدانية لولايات الطارف وعنابة وسكيكدة لتفقد مشاريع حيوية تشرف عليها مؤسسات فرعية تابعة لمجمع سوناطراك.

وحسب بيان للمؤسسة، عاين أمس الرئيس المدير العام بولاية الطارف، مشروع إنجاز محطة تحلية مياه البحر كدية الدراوش ببلدية بريحان، المسندة للشركة الجزائرية للطاقة AEC، وهي من المشاريع الوطنية الإستراتيجية المُسجلة ضمن البرنامج التكميلي للمخطط الاستعجالي لسنة 2021 الذي أقره رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، لإنجاز خمس محطات جديدة لتحلية مياه البحر والتي أوكل إنجازها لمجمع سوناطراك.

واستمع حشيشي إلى عرض تقني حول المشروع الذي تُقدر طاقة إنتاجه بـ 300 ألف متر مكعب يوميا، ويشرف على إنجازه فرعا مجمع سوناطراك “الشركة الجزائرية لإنجاز المشاريع الصناعية -SARPI- والمؤسسة الوطنية للقنوات –ENAC-“، كما اطلع ميدانيا على وتيرة أشغال إنجاز هذا المشروع الذي ينتظر أن يُسهم في تزويد ساكنة المنطقة بالماء الشروب.

ولدى وصوله إلى ولاية عنابة لزيارة مجمع أسمدال، عاين رشيد حشيشي مركب الأسمدة الفوسفاتية التابع للمجمع وهو مركب متخصص في إنتاج وتسويق أسمدة الأمونيا والنيتروجين والفوسفات، كما وقف حشيشي مطوّلا على سير إنتاج وحدة الأمونياك التابعة للمركب.

ويُعتبر مُجمع أسمدال أحد فروع مجمع سوناطراك النشطة في مجال صناعة الأسمدة ومنتجات الصحة النباتية التي تساهم في تطوير قطاع الفلاحة في البلاد، حيث حقق هذا المجمع قفزة كمية ونوعية في الإنتاج، بفضل الاستثمارات الهامة التي باشرها خلال السنوات الثلاثة الأخيرة، الأمر الذي سمح له بتطوير نشاطاته والتوجّه نحو التصدير.

كما زار الرئيس المدير العام فرع نفطال بعنابة، حيث استمع إلى عرض تقني لمشاريع إنجاز هياكل اجتماعية ثقافية بوسط مدينة عنابة تابعة لمؤسسة نفطال، منها مشروع إنجاز مركز جديد للتكوين بعنابة يتضمن جناحا بيداغوجيا يتسع لاستقبال 120 متربص لتلبية الاحتياجات في مجال التكوين وتنمية المهارات المتخصصة، كما يضم المركز قاعة محاضرات ذات سعة تقدر بـ 300 مقعد، بالإضافة إلى جناح مخصص للإيواء يحتوي على 150 غرفة.

ويتضمن تصميم المشروع أيضا مدرسة الإطفاء، كبنية تحتية تعليمية تهدف أساسا لتطوير مستوى الأداء العملياتي بشكل مستمر، وتأهيل أفراد الأمن والوقاية في مجال مكافحة الحرائق. وتعدّ هذه المدرسة بمثابة مكسب بيداغوجي يستند إلى التجارب والخبرات الميدانية ويُستعمل في إطار إدارة الأزمات وحالات الطوارئ.

في السياق ذاته، زار الرئيس المدير العام والوفد المرافق له مركب الحديد والصلب بالحجار، حيث بحث مع مسؤولي مؤسسة سيدار، التي تزود سوناطراك بالأنابيب، سبل تعزيز التعاون بين الطرفين.

وبولاية سكيكدة، عاين حشيشي إنجاز مشروع مضاعفة خط أنابيب سكيكدة – الخروب الجديد، لغاز البترول المسال مقاس 10 بوصة، على مسافة 105 كلم.

ويأتي هذا المشروع لتلبية الاحتياجات الاستهلاكية المتزايدة في الجهة الشرقية من البلاد، حيث سيؤدي إلى زيادة حجم شحن منتجات غاز البترول المسال (البوتان والبروبان)، ويضمن تأمين الإمدادات من هذه المواد وتوزيعها على نطاق واسع بشرق البلاد.

متعلقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى