الحدث

“الفترة الحالية مثالية لتلقي اللقاح المضاد لكورونا”

اعتبر المختص في علم الأوبئة والطب الوقائي الدكتور توفيق نكاع، أن الفترة الحالية تعتبر فترة مثالية للتلقيح في ظل انخفاض أعداد الإصابات بكورونا، وهو ما يجعل من رفع نسبة التلقيح الهدف الأكبر.

وحذر رئيس المجلس الطبي بمستشفى العلمة، خلال حلوله ضيفا على منتدى إذاعة سطيف، من التباطؤ في التلقيح، مؤكدا أنه سيؤدي إلى موجات أخرى، قد تكون أخطر من الموجات السابقة. واستدل بما تعيشه دول أوروبا من موجة  جديدة لكن بأقل الأضرار بسبب نسبة التلقيح فيها .

ودعا الدكتور نكاع إلى التحضير لعودة ارتفاع الإصابات مستقبلا بتجهيز المستشفيات وتوفير الأكسجين، معتبرا أن الأمر يبقى مطروحا ويستوجب الحذر، قائلا إن كل الاحتمالات واردة بما فيها ظهور سلالات جديدة، فالدراسات تؤكد كلما يكثر عدد المصابين، الفيروس يتطور يتحور ويغير نفسه ويصبح أكثر انتشارا وخطورة .

وأكد أن الحل للخروج من هذه الدائرة يستوجب نسبة تلقيح عالية في وقت قصير ومكثف، فآخر الدراسات في العالم تؤكد أن تحقيق المناعة الجماعية يتم بتلقيح مالا يقل عن 90% من الأشخاص، وبعض الدول تفكر حاليا في الجرعة الثالثة للقاح .

وكشف الدكتور نكاع أن الموجة الثالثة لكورونا سببت نسبة كبيرة من الشلل النصفي، تخثر الدم وأمراض القلب وتركت آثار كبيرة وخطرة عند المرضى.

متعلقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى