ثقافة

إفتتاح مهرجان التراث النايلي بالجلفة

إفتتح أمس المهرجان الثقافي المحلي للموسيقى والأغنية والرقص و اللباس النايلي بمدينة الجلفة، وسط حضور قوي للجمهور المتذوق لهذا التراث الأصيل.

واستهل حفل الافتتاح الرسمي لهذه التظاهرة الثقافية التي حضرتها السلطات المحلية للولاية بإقامة معرض بدار الثقافة ابن رشد يحوي أجنحته فسيفساء اللباس “النايلي” النسائي و الرجالي و كذا كل ما يرمز لهذا التراث الذي يأبى الاندثار وأصبح يواكب العصرنة بألوان مختلفة تعكس تشبث أهل المنطقة بأصالتهم المتجذرة في عمق التاريخ.

و تذوق الجمهور الجلفاوي في مستهل هذا المهرجان عدة وصلات غنائية في الطابع النايلي المحلي كانت بدايتها بالفنانة الشابة “نايلة” التي قدمت أروع ما لديها أمام العائلات التي عجت بهم قاعة دار الثقافة. كما استمتع الجمهور بغناء الفنان المعروف في الطابع الغنائي النايلي “سويعد” الذي قدم عدة وصلات ترجمت الزخم الفني للموروث النايلي الأصيل في موسيقاه العذبة و محتواه الراقي و الذي يلقى سماعا وتذوقا في شتى ربوع الوطن.

يذكر أن المهرجان يندرج حسب منظميه في إطار تفعيل الحركة الثقافية و الفنية المحلية و الرقي بها . كما يهدف أساسا إلى إبراز الموروث الموسيقي و الغنائي لمنطقة الجلفة و تثمينه و كذا التعريف بالموسيقى و الأغنية النايلية و دعم انتشارها . كما ترمي هذا التظاهرة إلى إبراز فنون الرقص النايلي و تثمينه و كذا التعريف بمختلف أنواع اللباس النايلي الرجالي و النسائي و مراحل تطوره .

ويشارك في هذا المهرجان 40 مغنيا و 35 عازفا ناهيك عن 17 حرفي وحرفية و 4 فرق فلكورية محلية سيعملون على إبراز قدراتهم سواء في مجال الغناء أو الرقص أو الموسيقى و اللباس التقليدي . للإشارة تتواصل سهرات المهرجان التي ستمتد حتى تاريخ ال 29 من الشهر الجاري بإقامة عدة حفلات موسيقية و غنائية في الطابع النايلي . كما ستكون الفرصة سانحة للجمهور للتعرف و عن قرب على الموروث “النايلي” ضمن فعاليات المعرض المفتوح ببهو دار الثقافة الذي يحوي عدة لوحات فنية و فلكورية راقصة. و قد ثمنت العائلات الجلفاوية الحاضرة في فعاليات السهرة الأولى الافتتاحية للمهرجان مبادرة تنظيم هكذا نشاط فني أصيل لا سيما و أنه تزامن و العطلة الصيفية.

متعلقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى