اقتصاد

نحو حل أزمة الخبز

أكد رئيس الاتحادية الوطنية للخبازين يوسف قلفاط، أن أزمة الخبازين تتجه نحو الحلحلة، من خلال صدور مرسوم تنفيذي قريبا من شأنه تقليص تكاليف الإنتاج، وهو ما يسمح للخبازين بالحفاظ على هامش ربحي لهم.

وأوضح قلفاط في اتصال هاتفي مع “سبق برس”، أن الاجتماع الأخير الذي جمعهم بممثلي الحكومة برئاسة وزير التجارة وترقية الصادرات كمال رزيق حمل بعض الطمأنة التي من شأنها حلحلة الأزمة الحالية وحماية الخبازين من إعلانات الإفلاس المتتالية.

وأفاد قلفاط أن الحكومة بصدد إصدار مرسوم تنفيذي يتضمن الكثير من الإيجابيات على غرار تخفيض تكاليف الإنتاج من كهرباء وماء، وهو ما شأنه إحداث التوازن بين الخبازين وبين المستهلكين.

وسبق وأن انتقد قلفاط الفوضى التي تسود قطاع المخابز في ظل معاناة أصحابها من ارتفاع أسعار التكاليف وسط صمت الوصاية رغم تواجد الملف على مكتبها منذ مدة طويلة، بحسبه.

وقال قلفاط إن أصحاب المخابز يتخبطون وسط تراجع قيمة هامش الربح وبين منع زيادة الأسعار، مبرزا أن هامش الربح المقدر قانونيا بـ25 بالمائة تقلص الآن إلى ما دون 5 بالمائة، وهو ما أوقع الكثير من المخابز في شرك الإفلاس والغلق، ليبلغ عدد المخابز التي أشهرت إفلاسها 13 ألف مخبزة منذ سنة 2015 ، منها 8200 مخبزة نهاية سنة 2021 فقط.

متعلقات

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى