الحدث

اتفاق بين الجزائر والأمم المتحدة لتعزيز التعاون حول التعليم العالي

استقبل وزير التعليم العالي والبحث العلمي عبد الباقي بن زيان المنسق المقيم للأمم المتحدة بالجزائر أليخاندرو الفاريز.

وأوضحت وزارة التعليم العالي في بيان لها، أن الوزير عرض على ضيفه الرؤية والتصور الجديد للقطاع والتي تأتي استجابة للمتغيرات الاجتماعية والمجتمعية على المستوى الوطني، وكذلك التحولات الحاصلة في العالم.

كما استعرض بن زيان المحاور الرئيسية لقطاع التعليم العالي بالاعتماد على التكنولوجيا الرقمية والانفتاح على المحيط الاجتماعي والاقتصادي وطنيا، التقارب مع كل القطاعات من خلال اتفاقات شراكة وتعاون فعلية وملموسة والانفتاح على المحيط الدولي من خلال اتفاقيات شراكة وتعاون مع كل الشركاء الدوليين الفاعلين في مجال التعليم العالي، والشراكة التي ترتقي إلى مستوى التوأمة لتحقيق مبدأ رابح-رابح.

من جهته أشاد المنسق المقيم للأمم المتحدة بالجزائر بجهودات الجزائر في مجال التعليم العالي، مؤكدا أنه سيبذل جهده لدى منظمة الأمم المتحدة لمضاعفة وتكثيف التعاون في مجال التعليم العالي والبحث العلمي وفي كل البرامج ذات الصلة.

كما ناقش الطرفان السبل والوسائل التي من شأنها زيادة تعزيز التعاون بين قطاع التعليم العالي والأمم المتحدة، والذي يجب أن يستجيب لإمكانيات التعاون القائمة والمتاحة بين الطرفين.

واتفق الطرفان على تنظيم دورة من المؤتمرات واللقاءات رفيعة المستوى وتتعلق بالمواضيع الراهنة والعمل بالتنسيق مع هيئات الأمم المتحدة مثل اليونيدو ومنظمة الصحة ومنظمة العمل الدولية وغيرها، من أجل استهداف وتحديد الموضوعات الراهنة مثل قابلية توظيف خريجي الجامعات والتكنولوجيا الرقمية والتكوين والمهن.

كما شكل البحث العلمي جزء من الاجتماع، حيث أبدى الجانب الجزائري اهتمامه بمشاركة الخبرات الجزائرية في كل برامج ومشاريع الأمم المتحدة لتعزيز وتحسين مستوى طلبة الدكتوراه.

متعلقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى