سياسة

بن خلاف يؤكد مقاطعة جلسة الثلاثاء إذا ترأسها بن صالح

أكد النائب عن الإتحاد من أجل النهضة والعدالة والبناء، لخضر بن خلاف، مقاطعة الكتلة البرلمانية التي ينتمي لها لأشغال جلسة البرلمان التي ستشهد إعلان الشغور المقررة بقصر الأمم يوم الثلاثاء في حال ترأسها عبد القادر بن صالح رئيس المجلس الأمة.

وبرر بن خلاف في اتصال هاتفي مع “سبق برس”  مقاطعة الجلسة كونها ستكون شكلية لتلاوة إخطار المجلس الدستوري ثم إعلان تولي بن صالح لرئاسة الدولة خلال الفترة التي تسبق تنظيم إنتخابات رئاسية لمدة أقصاها 90 يوما، وهو ما يعتبر حسب -بن خلاف – تزكية المسار  المرفوض شعبيا.

وشدد المتحدث على تمسك المعارضة المتكتلة ضمن فعاليات قوى التغيير لنصرة خيار الشعب بخارطة الطريق التي جاءت في بيانها الأخير عبر فترة إنتقالية تقودها هيئة رئاسية من شخصيات نزيهة وذات كفاءة.

تجدر الإشارة أن البرلمان بغرفتيه سيجتمع يوم الثلاثاء المقبل، 09 أفريل، للمصادقة على تصريح إثبات شغور منصب رئيس الجمهورية، حسبما جاء في بيان مشترك لغرفتي البرلمان.

وتنص المادة 102 من الدستور على أنه في حالة استقالة رئيس الجمهورية أو وفاته، يجتمع المجلس الدستوري وجوبا ويثبت الشغور النهائي لرئاسة الجمهوريّة. وتبلغ فورا شهادة التصريح بالشغور النهائي إلى البرلمان الذي يجتمع وجوبا.

ويتولى رئيس مجلس الأمة مهام رئيس الدولة لمدّة أقصاها تسعون 90 يوما، تنظّم خلالها انتخابات رئاسية.

 

 

 

متعلقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى