الحدث

“الموجة الثالثة لكورونا ستبلغ ذروتها خلال أسبوع”

وصف عضو اللجنة العلمية لمتابعة ورصد فيروس كورونا إلياس أخاموك الوضعية الوبائية في الجزائر بالمقلقة، متوقعا الوصول إلى ذروة الموجة الثالثة خلال أسبوع.

وأكد أخاموك خلال حلوله ضيفا على إذاعة سطيف أن انتشار المتحور دلتا تسبب في تسجيل طلب كبير على الأوكسجين وهو ما سبب ضغطا على المستشفيات، معتبرا أن هناك خلل في توزيع الأكسجين أكثر منه نقص في مادة الأكسجين .

وتأسف المتحدث عما أسماه بجشع بعض التجار الذين ضاعفوا أسعار أجهزة مولدات الأوكسجين، كاشفا أن الوصاية تتفاوض مع الشريك الصيني لاستيراد كميات كبيرة من هذه الأجهزة خلال أيام.

وأوضح عضو اللجنة العلمية أن هناك أشخاصا يعانون من الخوف المرضي ويتوهمون عدم القدرة على التنفس بمجرد سماعهم خبر الإصابة بكوفيد 19.

بالمقابل قال إن هناك تحكم في مسألة الاستشفاء مقارنة بالأسبوع الماضي رغم ارتفاع عدد الحالات و ذلك بسبب استرجاع الكثير من المصالح الاستشفائية، مع العمل على زيادة عدد الأسرة وتسخير أماكن أخرى كالفنادق لاستقبال المرضى.

كما كشف عن طرح رئيس الجمهورية عن إمكانية تسخير بواخر على الشريط الساحلي لاستقبال مرضى الكوفيد في حال تدهور الوضع الصحي.

أما بخصوص التلقيح فكشف أخاموك أن عدد الملقحين هذا الشهر  تضاعف من أربع إلى خمس مرات مقارنة بشهر جوان المنصرم، في حين أبقى كشف عن احتمالية إعادة تلقيح المطعمين بجرعة ثالثة العام المقبل في ظل انتشار السلالات المتحورة.

وأضاف بخصوص اللقاح الصيني أنه يحمي من العدوى بنسبة 67 % و يحمي من الحالات الخطيرة بنسبة 90% و يمنع دخول المستشفيات بنسبة 80 %، مؤكدا أن 95% من المرضى الموجودين الآن في المستشفيات غير ملقحين.

وفيما تعلق بمطالب العودة للحجر الصحي فقال إن فرض حجر دون تطبيق واحترام للقيود لا معنى له، في حين أبقى على خيار العودة إلى فرض حجر على بلديات أو الولايات التي تشهد تدهورا للوضع الصحي.

متعلقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى