الحدث

لعمامرة: “الجزائر مستعدة لتنظيم حوار بين مالي والإيكواس”

أكد وزير الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، رمطان لعمامرة، في حوار خصّ به إذاعة فرنسا الدولية وقناة “فرانس 24” الفرنسية، اليوم الجمعة، أن على المجتمع الدولي تحمل مسؤولياته وأن لا يبقى منقسما جراء ما يجري في مالي، في الوقت الذي تتنامى فيه قدرات الجماعات الإرهابية.

وقال لعمامرة أن الجزائر مستعدة لتنظيم حوار بين مالي والمجموعة الاقتصادية لغرب أفريقيا “إيكواس”، أنه “لا يزال هناك مجال للعقل والخطوات لإفساح المجال أمام المجتمع الدولي لتحمل مسؤولياته”.

كما تحدث وزير الخارجية عن واقع العلاقات الجزائرية الفرنسية، حيث قال إنها “في منحنى تصاعدي” بعد تدهورها في أكتوبر 2021، ولم يستبعد لعمامرة أيضا السماح مرة أخرى للطائرات العسكرية الفرنسية بعبور الأجواء الجزائرية.

وأشار بأن الاتصالات بين الرئيس عبد المجيد تبون، والرئيس مانويل ماكرون، مستمرة دائما “أحيانا نعلن عنها وتجمعها علاقة وطيدة لكنها لا تكفي لإخفاء وجود مشاكل بين البلدين”.

كما تطرق لعمامرة، لواقع العلاقات بين الجزائر والمغرب، حيث قال بأن الجزائر لن تخوض الحرب ضد المغرب إلا للدفاع الشرعي عن نفسها، مشيرا بأن الجزائر التي عرفت ويلات الحرب الاستعمارية لن تخوض حربا ضد بلد جار.

بالمقابل، أكد رفضه لتدخل القوات الأجنبية في الشؤون الإفريقية لكن تحترم سيادة الدول في طلب إعانات عسكرية من شركائهم الأجانب.

 

متعلقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى