اقتصاد

“احتضان الجزائر لمعرض التجارة الإفريقية يثبت جاهزيتها”

قال وزير التجارة وترقية الصادرات، الطيب زيتوني، إن احتضان الجزائر التجارة البينية الإفريقية 2025، يأتي في سياق تجسيد استراتيجية رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون رئيس الجمهورية، الرامية إلى تعزيز التكامل الافريقي ودعم التعاون الاقتصادي بين دول القارة السمراء.

وفي كلمة له خلال حفل افتتاح فعاليات الطبعة الرابعة لمعرض التجارة البينية الإفريقية IATF 2025، أكد زيتوني احتضان الجزائر للمعرض يثبت جاهزيتها وتوفرها على كل الهياكل القاعدية والإمكانيات اللّوجستية والتنظيمية التي تمكنها من ريادة استضافة هذا الحدث الاقتصادي القاري الهام.

وأشار وزير التجارة في ذات السياق، أن الجزائر تعد بلداً استراتيجياً يحتل موقعًا حيويًا في العالم يتميز بكونه ملتقى للقارات الثلاث افريقيا، أوربا و آسيا، ما يجعلها بوابة للتبادل التجاري بينها، ويؤهلها لتصبح مركزاً اقتصادياً حقيقياً  في المنطقة.

وحسب زيتوني، فان الإصلاحات العميقة التي باشرها رئيس الجمهورية في شقها الاقتصادي اعتمدت على  مقاربة اقتصادية شاملة ومتكاملة، أتت بثمارها من خلال تحقيق ميزان تجاري إيجابي، بالإضافة إلى تسجيل منحى تصاعدي  للصادرات خارج المحروقات ما يعكس تنوع النسيج الاقتصادي المحقق للقيمة المضافة، في عدة مجالات اقتصادية تشمل خاصة القطاع الفلاحي، الصناعات الغذائية، الصناعات البتروكيماوية، المناجم، النسيج، والمعدات الكهربائية والصناعة الإلكترونية، وغيرها، حيث ساهمت في تنويع الاقتصاد الجزائري و توفير فرص العمل.

وقصد تعزيز التكامل الاقتصادي الافريقي ـ يضيف وزير التجارة ـ شرعت بلادي منذ سنة 2023، في فتح بنوك ومعارض جزائرية دائمة عبر العديد من الدول الإفريقية كموريتانيا و السينغال كمرحلة أولى، بالإضافة إلى انشاء مناطق حرة ذات بعد افريقي.

ووفق المتحدث، عمدت الجزائر على توسيع شبكة النقل، أهمها انجاز طريق الوحدة الافريقية، الذي يربط الجزائر -بلاغوس، ويضم أكثر من 700 مليون نسمة ، على مستوى الدول  السبعة التي سترتبط بهذا الطريق، وكذا الشروع في انجاز الطريق الرابط بين الجزائر وموريتانيا عبر تندوف _ الزويرات، ما مكن بلادنا من تبوء المركز الثاني إفريقيا من حيث شبكات الطرق المنجزة، ببلوغ عتبة 128 ألف كلم.

وأضاف في ذات السياق: “سيعمل على ربط موانئ بلادنا في الشمال بالعمق الإفريقي، وسيشكل محورا رئيسيا لتنمية التجارة البينية والأنشطة الاقتصادية بين شمال إفريقيا وجنوبها ، خاصة بعد دخول منطقة التجارة الحرّة القارية الإفريقية حيز التنفيذ وتحويل الطريق العابر للصحراء في جزئه الجزائري إلى رواق اقتصادي”.

واعتبر وزير التجارة، أن المؤهلات التي تزخر بها القارة الإفريقية تعتبر حافزا مهما من أجل إرساء اقتصاد متين ينخرط في سلاسل القيم العالمية، وهذا ما يصبوا اليه قادة الدول الإفريقية، والذي سيتحقق لا محالة من خلال تكثيف النشاطات الاقتصادية بين دول القارة.

ويأتي موعد الطبعة الرابعة لمعرض التجارة البينية الإفريقية ـ حسب زيتوني ـ ليساهم في تحقيق الأهداف المرجوة، والتي سنعمل معا على انجاحها، وجعلها أداة فعالة في تعزيز التعاون التجاري البيني وتوسيع مجالات الإستثمار في القارة الإفريقية.

متعلقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى