سياسة

أحزاب تستنكر تعدي نظام المخزن على أملاك سفارة الجزائر

استنكرت أحزاب سياسية، اليوم الاثنين، بشدة مشروع مصادرة ممتلكات سفارة الدولة الجزائرية في المغرب مؤكدة أن هذا السلوك العدواني الاستفزازي يخالف القوانين والأعراف الدولية.

وبهذا الصدد  استنكرت حركة البناء الوطني بشدة السلوك العدواني الاستفزازي لنظام المخزن المغربي معتبرة أنه علاوة على المخالفة الصريحة لكل الأعراف والقوانين الدولية, فإن هذا الإجراء ينم عن المستوى الأخلاقي والدبلوماسي المتدني الذي بلغه نظام المخزن وهو يصعد عداءه للجزائر خدمة للأجندة الصهيونية وقوى الشر المتحالفة معه.

كما أكدت الحركة دعمها المطلق لأي قرارات سيادية تتخذها الدولة الجزائرية لحماية مصالحها, داعية كل الأحزاب السياسية والنخب الوطنية الوقوف إلى جانب أي قرار يتخذه رئيس الجمهورية لاسترداد الحق الوطني و وقف هذه الإجراءات الاستفزازية المتكررة.

ومن جهتها قالت جبهة المستقبل إن هذه التصرفات غير المسؤولة للنظام المغربي تعد انتهاكا خطيرا للقانون الدولي والعلاقات الدبلوماسية واستمرارا لأعمال المخزن العدائية ضد الجزائر, والتي لم تتوقف أبدا.

وأعربت ذات التشكيلة السياسية عن دعمها لكافة الإجراءات التي ستتخذها الدولة الجزائرية في وجه هذه الممارسات التي “قد تجر المنطقة إلى ما لا يحمد عقباه.

ومن جانبه أكد الأمين العام للتجمع الوطني الديمقراطي, مصطفى ياحي على حسابه الرسمي بمواقع التواصل الاجتماعي أن استيلاء السلطات المغربية على ممتلكات سفارة الجزائر في الرباط يمثل تصعيدا خطيرا وعملا استفزازيا خسيسا يعكس السياسة التوسعية والعدائية التي تتبناها المملكة,كما أنه خرق للمواثيق والأعراف الدولية.

كما استنكر حزب صوت الشعب، بأشد العبارات هذا السلوك المرفوض و اللامسؤول و اعتبر أن هذه الخطوة المستفزة هي بمثابة إنزلاقاً خطيراً وانتهاكا صارخاً للأعراف الدبلوماسية، وضرب عرض الحائط كل الإتفاقيات و المعهدات الدولية المعمول بها لا سيما إتفاقية فيينا 1915 للتعاون الدولي و الديبلوماسي و التي تفرض عليها إحترام و حماية السفارات المتواجدة على ترابها مهما كانت الظروف.

وأكد الحزب دعمه وتضامنه مع كل ما ستتخذه الدولة الجزائرية لوقف هذه الممارسات والإجراءات اللامسؤولة من الإنتهاكات المتكررة من أجل حماية مصالحه والدفاع عن السيادة الوطنية التي تعتبر خط أحمر.

أما حركة النهضة، فاعتبرت هذه الخطوة التصعيدية الغريبة التي أقدمت عليها السلطات المغربية والتي تعد عملا يتنافى مع القوانين والأعراف الدولية والدبلوماسية التي تعتبر سفارات الدول وتمثيلياتها جزءا أساسيا من سيادتها تتمتع بالحصانة وجب حمايتها في كل الظروف والأحوال.

وشجبت الحركة هذه التصرفات التي قالت بأنها تنم عن استمرار عداء دفين من نظام المخزن تجاه الجزائر لم يتخلص منه حتى الآن، مضيفة أنه كان الأجدر بالمخزن أن يعمل على تلطيف الأجواء لا على تعقيدها.

 

 

 

متعلقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى