العالم

الحلف الرباعي يتوعد قطر بعد ردها السلبي على لائحة المطالب

أعلنت السعودية والإمارات ومصر والبحرين استمرار قرار مقاطعتها لدولة قطر، بعد إعتبار الدوحة مطالب العواصم الأربعة لها بـ “غير الواقعية”.

قال بيان صدر في ختام الاجتماع  الرباعي الذي عقد في القاهرة اليوم، تلاه وزير الخارجية المصري سامح شكري في مؤتمر صحفي إنها “تعرب عن الأسف للرد السلبي من دولة قطر بما يعكس عدم استيعاب خطورة الموقف”. وذلك غداة إعلان السعودية أن الدول الأربع تسلمت الرد القطري  الرسمي على شروطها لإعادة العلاقات مع الدوحة.

وقال وزير الخارجية السعودي إن المقاطعة ستستمر إلى أن تعدل قطر سياستها إلى الأفضل، وأضاف: لنا الحق السيادي أن نتخذ أية إجراءات تتماشى مع القانون الدولي وسوف نتخذ الخطوات في الوقت المناسب. وعبر الجبير عن أمله بأن تبقى تركيا على الحياد. فيما جدد اتهامه لإيران واصفا إياها بأنها الدولة الأولى الراعية للإرهاب في العالم.

من جانبه قال وزير خارجية البحرين إن “الإخوان المسلمون” استباحوا دماء الشعب المصري وأضروا بدولنا وعلى هذا الأساس نعتبرهم منظمة إرهابية

وعن استمرار عضوية قطر في مجلس التعاون الخليجي قال وزير خارجية البحرين إن قرار تعليق عضوية قطر في مجلس التعاون الخليجي سيصدر من المجلس وحده.

من جانبه أسف وزير الخارجية الإماراتي على الرد القطري وقال ” لم نجد أية بوادر حقيقية على اهتمام قطر بأشقائها كما هي مهتمة بالإرهاب والتحريض .”

متعلقات

زر الذهاب إلى الأعلى