ثقافة

استلام النسخة الأصلية لتسجيل الراي تراثا جزائريا

تسلمت الجزائر اليوم النسخة الأصلية لشهادة إدراج الراي كغناء شعبي جزائري في قائمة اليونسكو التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للانسانية.

وقال الأمين العام لوزارة الخارجية عمار بلاني خلال مراسم التسليم إن الجزائر عززت رصيدها بالعنصر العاشر بعد تسجيل كل من أهليل قورارة، ولباس العرس التلمساني (الشدة) بما فيه “خيط الروح”، والاحتفال بالسبوع بزاوية سيدي الحاج بلقاسم بتيميمون، وركب أولاد سيدي الشيخ (الفنتازيا) في البيض، والسبيبة بجانت وغيرها  من العناصر.

وتابع: “إن اِحْتِفَائَنَا اَلْيَوْم “بالراي” يؤكِدُ الأهمية التي يٌولِيها  رئيس الجمهورية  لِهُوِيَةِ الأُمَـــــة وتُرَاثِهَــــــا الثقافي من خلال الحِرْصِ على تَرقِيته وحِمَايته من الاِندِثارِ وهو ما أكد عليه مؤخرا على هامش الحفل التكريمي للمرأة الجزائرية يوم 8 مارس 2023  حيث دعا إلى حماية التراث الجزائري من التقليد ومحاولات الاستيلاء على مكوناته من قبل مزوري التاريخ.

وشدد في هذا السياق أنه لم يَسلم أَيُ عٌنصرٍ من عناصر هذا التُراث الثري من محاولات التَحرِيف والسرقة على غرار “الزليج” و”الحايك” و”خيط الروح” و”البلوزة الوهرانية” و”القندورة القسنطينية” و“سروال الشلقة” و“الكاراكو” بل ٳٍمتَدَ حتى إلى اَلْصُوَر التُراثية وسِجِلْ الأغاني للشَيْخَيْنِ القَدِيرَيْنِ رابح درايسة وعبد المجيد مسكود.

متعلقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى