العالم

من هي أسرة بونغو التي انقلب عليها الجيش بعد نصف قرن من حكم الغابون ؟

أعلن ضباط كبار في الجيش الغابوني استيلاءهم على السلطة في بيان مُتلفز من القصر الرئاسي صبيحة اليوم الأربعاء، عقب إعلان لجنة الانتخابات فوز الرئيس علي بونغو بولاية ثالثة.

وأعلن العسكريون الذين ظهروا على قناة “غابون 24” إلغاء الانتخابات وحل مؤسسات الدولة وإغلاق حدود البلاد حتى إشعار آخر.

وسعى بونغو من خلال هذه الانتخابات إلى تمديد حكم عائلته المستمر منذ 56 عاما، بينما عملت المعارضة على إحداث تغيير في هذه الدولة الغنية بالنفط والكاكاو.

علي بونغو .. المُغني الذي درس في السوربون

وحكم علي بونغو الغابون طيلة 14 عاما خلفا لوالده عمر بونغو الذي تولى السلطة قرابة 42 عاما، وكان يطمح إلى تثبيت إرث عائلته السياسي، عبر ولاية رئاسية ثالثة، تمنحه تمديد فترة حكمه إلى 21 سنة، وهو ما يعادل نصف مدة حكم والده، أحد أصحاب الأرقام القياسية في الحكم على مستوى القارة السمراء.

وانفردت عائلة بونغو بالسلطة في المستعمرة الفرنسية السابقة، لأكثر من نصف قرن، منذ حكم والده عمر بونغو طيلة 42 سنة من عام 1967 وحتى وفاته في عام 2009. وكان بونغو الابن قد وصل إلى الرئاسة بعد شهرين فقط من وفاة والده في عملية انتقال سلسة للسلطة.

وولد آلان برنار بونغو في الكونغو برازافيل في 9 فيفري عام 1959، وذلك قبل تحوّله مع والده إلى الإسلام عام 1973 وتغييرهما اسميهما.

درس علي بونغو في المدرسة الابتدائية عندما تقلّد لقب “ابن الرئيس”، بتولي والده الذي كان اسمه الأصلي ألبير برنار بونغو الحكم في الغابون عام 1967، الأمر الذي ساعده في الحصول على فرصة تعليمية متميزة منذ صغره، فالتحق في سن التاسعة بمدرسة راقية بضواحي العاصمة الفرنسية باريس، أعقبها دخوله جامعة السوربون بباريس ليدرس القانون.

وأظهر علي بونغو إبّان شبابه اهتماماً بكرة القدم والموسيقى، باعتباره نجل المغنية الغابونية الشهيرة بيشنس داباني، حتى إنه أصدر عام 1977 ألبوماً غنائياً باسم “إيه براند نيو مان”، أنتجه تشارلز بوبيت مدير أعمال الفنان الأميركي جيمس براون.

1983 .. الدخول إلى عالم السياسة

بعد سنوات من الألبوم الغنائي الذي أصدره علي بونغو، بدأت تحولات سياسية بارزة في حياته، بانتخابه عام 1983 عضواً في اللجنة المركزية للحزب الحاكم، ثم صار عضوا في مكتبه السياسي سنة 1986، قبل أن يتولى منصب وزير الشؤون الخارجية في فترة 1989 – 1991.

انتخب بانغو بعدها نائبا عن مدينة بونغوفيل في الجمعية الوطنية (البرلمان) بين 1991 – 1999، وتولى بعدها منصب وزير الدفاع، وهو المنصب الذي ظل محتفظاً به لمدة 10 سنوات ما بين 1999 – 2009، ومعه لعب دورا كبيرا في تحييد المؤسسة العسكرية عن العملية السياسية، بغية تأمين وصوله إلى قمة السلطة.

ووصل الابن بونغو إلى السلطة بعد شهرين على وفاة الأب عمر بونغو سنة 2009 عقب انتخابات رئاسية فاز فيها بـ42 في المائة من الأصوات، واستقبلت بنوع من الترحيب من قبل الأوساط الدولية.

وشهد حفل تنصيب بونغو الابن رئيسا وأدائه اليمين الرئاسي، حضور العديد من رؤساء الدول الأفريقية وممثل فرنسا، التي استقبلته في أول زيارة خارج أفريقيا عام 2009.

متعلقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى