ثقافة

الإنتهاء من رقمنة عشرات خزائن المخطوطات

قامت لجنة مختلطة بين المجلس الإسلامي الأعلى والمجلس الأعلى للغة العربية، بجرد ورقمنة محتويات عشرات خزائن المخطوطات داخل الوطن وخارجه منذ تنصيبها سنة 2017.

وكشف رئيس اللجنة أعمر حمدادو في تصريح لوكالة الأنباء الوطنية، أن هذه اللجنة التي تضم 11 باحثا من مختلف جامعات ومراكز البحث الوطنية، تمكنّت من جرد ورقمنة تلك المحتويات ضمن مشروع “معلمة المخطوطات الجزائرية”.

وقد نص هذا المشروع على جرد كمي للمخطوطات الجزائرية وحصر أماكن تواجدها والقيام بمسح عام لها ومقارنتها من حيث عدد النسخ وضبط معالم كل مخطوط من حيث المجال والموضوع والسند والشكل والتعريف بصاحبه أو الناسخ له، إضافة إلى رقمنة المخطوط وحوسبته مما يسمح للباحث باستثمار مكوناته ومعالمه مع إدراجه ضمن الموقعين الالكترونيين للمجلسين المذكورين بعد التصديق عليه.

وتم تحديد 18 مجالا معرفيا للمعلمة التي شرع في إعدادها حسب محتوى المخطوطات تسهيلاً للباحث ومنها الدراسات القرآنية والسيرة النبوية والتفاسير ودراسات الحديث النبوي والترجمات و التاريخ و الآثار و الأدب و الشعر.

وقد قامت اللجنة ذاتها، بإحصاء وجرد وفهرسة مجموعة من خزائن المخطوطات داخل الوطن وكذا في الخارج مثلما هو الشأن بالنسبة لخزانة مركز أحمد بابا للتوثيق والبحوث التاريخية بمدينة تمبكتو بمالي وخزانة مكتبة تشتربيتي بمدينة دبلن بإيرلندا.

متعلقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى