ثقافة

الجزائر تُسجل “النقش على المعادن” في اليونسكو

أدرجت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة -يونسكو- ملف “النقش على المعادن” على القائمة التمثيلية للتراث الثقافي اللامادي للإنسانية باسم الجزائر إضافة إلى تسعة بلدان عربية أخرى.

وحسب بيان لوزارة الثقافة أمس، فقد تمكنت الجزائر خلال الاجتماع الدوري الثامن عشر للجنة الدوليّة الحكوميّة لصون التراث الثقافي غير المادي الذي يعقد حاليا في مدينة كاسان بدولة بتسوانا، من تسجيل ملف “النقش على المعادن: الذهب، الفضة والنحاس، المهارات والفنون والممارسات” على القائمة التمثيلية للتراث الثقافي اللامادي للإنسانية لدى اليونسكو.

وأوضح البيان أن تسجيل “النقش على المعادن” كان بمشاركة 10 دولة عربية أخرى منها جمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية، وجمهورية السودان، والجمهورية التونسية والجمهورية الإسلامية الموريتانية، ودولة فلسطين وليبيا.

وتم الإعداد العلمي للملف الجزائري من طرف وزارة الثقافة والفنون عن طريق المركز الوطني للبحوث في عصور التاريخ علم الإنسان والتاريخ، ويسلط الملف الضوء على جملة المهارات والأساليب الفنية المرتبطة بالنقش على الذهب والفضة والنحاس عبر المدن الجزائرية، واستخداماتها الاجتماعية بوصفها حاملة لهوية وذاكرة حية ذات أبعاد فنية وحرفية واقتصادية.

وتنتشر حرف النقش وصناعة المعادن بالعديد من المدن والحواضر العتيقة حيث تعرف مثلا تمنراست ومنطقة القبائل بحرفة الفضة، وباتنة بحرفة الذهب، في حين تعرف العديد من الحواضر التقليدية كقسنطينة والبليدة والعاصمة وتلمسان بحرفة النحاس.

متعلقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى