سبق تك

الذكاء الاصطناعي يكشف أمراضا جينية نادرة.. تعرف عليها

نجح فريق طبي أمريكي في تطوير نظام للكشف عن أمراض جينية باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي يساعد في تحديد البدائل المحتملة المسببة للاضطرابات المندلية التي تعرف بالأمراض الجينية النادرة.

ونشرت نتائج التجربة في دورية “ان اي جى ام” للذكاء الاصطناعي، حيث تمكن فريق من كلية الطب بجامعة بايلور بولاية تكساس الأمريكية من تطوير نظام آلى يسمى (AI-MARRVEL AIM) للمساعدة في تحديد البدائل المحتملة المسببة للاضطرابات المندلية (الاضطرابات الوراثية).

وذكرت الدورية أن الباحثين لاحظوا في مختبر التشخيص السريري للجينات بكلية طب بايلور، أن النظام الجديد يمكن أن يساهم في التنبؤ بشكل مستقل عن المعرفة السريرية للجين النادر المساهم في الاضطراب، مما يساعد في اكتشاف آليات المرض الجديدة.

وقال نجفى ليو، المؤلف المشارك في الأبحاث وأستاذ مساعد في الجينات الجزيئية والبشرية والمدير السريري المساعد في جينات بايلور: ” إن معدل التشخيص للاضطرابات الجينية النادرة لا يتجاوز 30 بالمائة، وفي المتوسط يستغرق 6 سنوات من وقت بدء الأعراض إلى التشخيص، ولذلك فهناك حاجة ملحة لأساليب جديدة لتعزيز سرعة ودقة التشخيص”.

وقال هوجو  بيلين، أستاذ قسم العلوم العصبية في معهد دانكان للأبحاث العصبية إن هذا النظام الجديد يعتبر خطوة كبيرة إلى الأمام في استخدام الذكاء الاصطناعي في تشخيص الأمراض النادرة، ويخفض عدد التشخيصات الجينية المتباينة ولديه الإمكانات لتوجيه اكتشاف الاضطرابات التي لم يتم تحديدها سابقا.

كما كشف الفريق الطبي أن إعادة تحليل البيانات السريرية قادر على تحديد 57 بالمائة من الحالات المرضية التي يمكن تشخيصها.

متعلقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى