ولايات

برج بوعريريج: ارتفاع منسوب سد عين زادة إلى 20 مليون متر مكعب

ارتفع منسوب سد عين زادة ببلدية عين تاغروت “شرق برج بوعريريج”، إلى أكثر من 20 مليون متر مكعب في أعقاب تساقط المطر خلال الفترة الأخيرة التي عرفتها الولاية.

وكشف المدير الولائي للموارد المائية مراد بن حورية لـ “وأج”، أن منسوب المياه المسجل بهذا السد الذي يُمون 12 بلدية بالولاية  يكفي لتلبية احتياجات السكان من مياه الشرب خلال فصل الصيف المقبل 2024.

وأوضح بن حورية أن منسوب المياه بالسد يُرتقب أن ترتفع من جديد خلال الأسابيع المقبلة، إلى مستويات أفضل في حال استمرار موجة التساقط بنفس الوتيرة التي شهدتها الولاية خلال الأيام الأخيرة.

وأضاف المسؤول أن “نسبة الامتلاء المسجلة بالسد الذي تقدر طاقة استيعابه الإجمالية بـ125 مليون متر مكعب تعد مطمئنة وذلك مقارنة مع ما كانت عليه خلال السنوات الأربع الأخيرة، حيث تراجع منسوب المياه إلى أقل من 10 ملايين متر مكعب في بعض الفترات مما تسبب في حدوث تذبذب في تموين السكان لاسيما خلال فترة الحر، واستدعى تسجيل مخطط استعجالي لاستغلال أكبر عدد ممكن من الآبار المياه الجوفية العميقة لضمان التزويد بالمياه الصالحة للشرب بعدة مناطق بالولاية.

وأبرز بن حورية أنه زيادة على ذلك ستشهد بلديات دائرة المنصورة التي يتم تموينها انطلاقا من سد تيلسديت “ولاية البويرة”، الذي ارتفع منسوب مياهه هو الآخر بعد موجة التساقط الأخيرة و نفس الأمر بالنسبة لسد تيشي حاف الواقع بإقليم ولاية بجاية والذي تتمون منه بلديات دائرة الجعافرة “أريحية في تموين السكان بالمياه”.

متعلقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى