الحدث

بلعابد يأمر بإجراء عملية تقييم وطنية لامتحان تقييم المكتسبات  

أمر وزير التربية الوطنية، عبد الحكيم بلعابد، بإجراء عملية تقييم وطنية لامتحان تقييم مكتسبات مرحلة التعليم الابتدائي، وذلك انطلاقا من المقاطعات التفتيشية ثم الولائية ثم الجهوية وصولا إلى عقد ملتقى وطني قبل نهاية شهر جويلية.

ودعا بلعابد حسب بيان للوزارة في ختام أشغال ندوة وطنية الاثنين خُصّصت لضبط آخر التحضيرات المتعلقة بالامتحانات المدرسية الوطنية دورة 2023، الى إعداد برنامج للمعالجة البيداغوجية للنقائص المسجلة لدى التلاميذ، على مستوى التعليم المتوسط والتعليم الابتدائي، بالتنسيق “الدقيق” بين المفتشية العامة والمجلس الوطني للبرامج والمديرية العامة للتعليم.

ومن جانب آخر، أمر وزير التربية الوطنية بتحديد المدارس الابتدائية التي لا تزال تعاني من نقائص سواء في الإطعام أو النقل المدرسي وإعداد وضعية وطنية دقيقة قبل تاريخ الـ 25 ماي الجاري.

وأكد البيان ذاته ضرورة مواصلة عمليات الدعم المدرسي على غرار منحة 5000 دينار ومجانية الكتاب المدرسي، وتحضير المرافق الرياضية في المدارس الابتدائية واعداد حصيلة النشاطات المنجزة في إطار ستينية الاستقلال والدورة الرياضية المزمع تنظيمها في إطار الحملة الوطنية للتحسيس والتوعية من مخاطر المخدرات والمؤثرات العقلية والوقاية منها.

وأفاد أن هذه الندوة الوطنية التي تواصلت لليوم الثالث كانت فرصة لإعطاء الوقت الكافي لورشات العمل المنصبة لدراسة كل العمليات المدرجة ضمن جدول الأعمال بالدقة والصرامة اللازمتين، بهدف الخروج بإجراءات عملية ملموسة محددة بآجال التنفيذ، والتي ستكون محل تقييم في ندوة وطنية تبرمج لاحقا.

وطالب الوزير ببذل المزيد من الجهد لتوفير جميع الظروف التي تسمح بتحقيق دخول مدرسي ناجح”، كما أمر مديري التربية بإعداد برنامج تحسيسي وتوعوي حول مخاطر المخدرات والمؤثرات العقلية، وطرق الوقاية منها بالاعتماد على البرنامج القطاعي المعد من طرف وزارة التربية الوطنية.

كما شدد بلعابد على رقمنة مختلف عمليات التسيير البيداغوجي من الناحيتين الإدارية والمادية وفقا لتعليمات رئيس الجمهورية، والمتعلقة برقمنة جميع القطاعات، آمرا مديري التربية بالتحيين الآني للمعلومات الخاصة بوضعيات الموظفين على الأرضية الرقمية.

وتم التطرق أيضا، إلى ضرورة توفير الكتاب المدرسي للتلاميذ وضمان وصوله في الآجال المحددة مع تسخير كل الإمكانيات المتاحة لذلك، بالإضافة إلى مواصلة ضمان الخدمات الأخرى كالبيع الالكتروني للكتاب، وتوزيع نسختين من كتاب اللغة الإنجليزية للسنة الرابعة من التعليم الابتدائي، وتوفير خدمة الكتاب الرقمي، وكذا كتب البراي للتلاميذ من ذوي التحديات البصرية. وكذا اتخاذ كل التدابير التي من شأنها أن تحافظ على النسخة الثانية للكتب المدرسية، وإصدار منشور خاص بهذه العملية.

متعلقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى