اقتصاد

بمشروع يتجاوز 3.5 مليار دولار.. استثمار قطري جديد بالجزائر

أشرف كل من وزير الفلاحة والتنمية الريفية، يوسف شرفة، ووزير المالية العزيز فايد، رفقة سفير دولة قطر لدى الجزائر، عبد العزيز علي النعمة، اليوم الأربعاء، على مراسم التوقيع على اتفاقية إطار بين وزارة الفلاحة والشركة القطرية “بلدنا” لإقامة مشروع متكامل لإنتاج الحليب المجفف بالجنوب الجزائري.

وتم التوقيع بالأحرف الأولى على هذه الاتفاقية من طرف المديرة العامة للاستثمار والعقار الفلاحيين بوزارة الفلاحة، سناء درس و رئيس مجلس إدارة شركة “بلدنا” محمد معتر الخياط.

وتهدف هذه الإتفاقية إلى انجاز مشروع منظومة متكاملة، زراعية، وصناعية لتربية الأبقار وإنتاج الحليب المجفف ومشتقاته عن طريق الشراكة بين شركة “بلدنا” القطرية والدولة الجزائرية، ممثلة الصندوق الوطني للاستثمار لتربية أبقار الحلوب وإنتاج مسحوق الحليب بقيمة تتجاوز 3.5 مليار دولار.

ويتربع المشروع على مساحة إجمالية قدرها 117 ألف هكتار مكونة من ثلاثة أقطاب، تحتوي كل منها على مزرعة لتربية الأبقار وإنتاج الحليب واللحوم ، ومصنع لإنتاج مسحوق حليب.

ويأتي هذا المشروع، الأول من نوعه في الجزائر تتويجا للعلاقات التاريخية المتميزة التي تربط الجزائر وقطر، وتجسيدا للإرادة القوية لقائدي البلدين رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، وأمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل الثاني.

وسيسمح المشروع، بإنتاج 50 بالمائة من الاحتياجات الوطنية للجزائر من مسحوق الحليب، إضافة إلى تزويد السوق المحلية باللحوم الحمراء، وخلق 5000 منصب شغل مباشر والمساهمة في رفع عدد رؤوس القطيع الوطني من الأبقار.

ويؤدي هذا النوع من المستثمرات “المزارع” إلى تحكم أفضل في عملية تربية الأبقار بفصل استخدام احدث التقنيات والممارسات في تسيير الثروة الحيوانية وسلوكها، كما تساهم المزارع الكبرى المدمجة في تقليل تكاليف الإنتاج بفضل توفير كافة عوامل الاقتصاد الكلي والتحكم في مختلف مراحل الإنتاج من زراعة الأعلاف، تربية الأبقار، وتصنيع الحليب المجفف ومشتقاته، واستفاد المشروع من تحفيزات من جانب العقار والمرافقة والتمويل بالإضافة إلى مزايا أخرى يوفرها قانون 18-22 المتعلق بالاستثمار.

كما تم مؤخرا وضع تسهيلات إضافية لفائدة كبار المتعاملين الراغبين في الاستثمار في المجال الفلاحي بالجنوب.

ويدخل مشروع بلدنا لإنتاج مسحوق الحليب في إطار إستراتيجية الدولة لإنتاج احد أهم المواد الغذائية واسعة الاستهلاك والذي يندرج ضمن سياسة الدولة لتعزيز الأمن الغذائي.

متعلقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى