ثقافة

تدريس الأمازيغية في الجامعات محور ندوة وطنية بأم البواقي

تنظم المحافظة السامية للأمازيغية تحت رعاية وزير التعليم العالي والبحث العلمي كمال بداري، ندوة وطنية حول مكانة الأمازيغية في قطاع التعليم العالي.

وأوضح بيان المحافظة أن الندوة التي تأتي تحت عنوان “الأمازيغية في منظومة التعليم العالي والبحث العلمي في الجزائر: مكاسب الحاضر ورهانات المستقبل”، ستُنظم الأربعاء المقبل 21 فيفري بجامعة العربي بن مهيدي بولاية أم البواقي.

وتهدف مبادرة المحافظة السامية للأمازيغية إلى جمع رؤساء الجامعات التي تحتضن أقسام اللغة والثقافة الأمازيغية والترجمة ورؤساء هذه الأقسام ومدير مركز البحث في اللغة والثقافة الأمازيغية ومديري المختبرات في مجال اللغة الأمازيغية.

كما تهدف إلى تسليط الضوء على أهمية تنفيذ سياسات وممارسات التعليم في سياق تعدد اللغات كركيزة لتحقيق هدف التنمية المستدامة، فضلا عن استشراف مآلات تدريس اللغة الأمازيغية في المؤسسات الجامعية وأهمية وضع مخطط لتوسيعها.

وتندرج الندوة في إطار برنامج نشاطات سنة 2024 وتأكيدا على التزام الدولة في تجسيد ما أقرته منظمة اليونسكو التي خصصت يوم دولي للغة الأم المصادف ليوم 21 فيفري من كل سنة، و بغية إبراز مجهودات ومكاسب قطاع التعليم العالي والبحث العلمي في مجال ترقية اللغة والثقافة الأمازيغية في الجزائر، يُضيف البيان.

متعلقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى