اقتصاد

تدشين أول سفينتي صيد في أعالي البحار من صنع جزائري

دخلت حيز الخدمة رسميا، اليوم السبت، بميناء زموري شرق ولاية بومرداس، سفينتان من الحجم الكبير بطول 35 متر مخصصة لصيد التونة في أعالي البحار، صُنعتا بأيادي وقدرات جزائرية من طرف مؤسسة خاصة بمعدل إدماج 60 بالمائة.

وقد قام بتدشين وتعويم السفينتين كل من وزير الصيد البحري والمنتجات الصيدية، هشام سفيان صلواتشي ووسيط الجمهورية، إبراهيم مراد، وبحضور ممثلي الغرفة الجزائرية للصيد البحري وتربية المائيات وممثلين عن البرلمان بغرفتيه والسلطات المحلية.

ويندرج تدشين السفينتين المصنعتان بمادة “البوليسترين” من طرف مؤسسة “كوريناف”، التي تعمل حاليا على إنجاز سفينة ثالثة مماثلة ستسلم قريبا، في إطار تجسيد توصيات رئيس الجمهورية في هذا المجال والهادفة إلى إنشاء أسطول للصيد في أعالي البحار للرفع من القدرات الإنتاجية الصيدية الوطنية وبالتالي توفير الأمن الغذائي، حسب تصريح لوزير القطاع.

وأضاف الوزير صلواتشي، أن عملية إنجاز هذه السفن ستساهم كذلك، إلى جانب تطوير هذا النشاط الصناعي محليا و استقطاب الشركات الكبرى المتخصصة للاستفادة من خبرتها, في خفض الواردات في هذا القطاع حيث تتجاوز القيمة السوقية الموفرة للسفن المدشنة والثالثة التي هي قيد الإنجاز السبعة ملايين دولار، ما يعادل أزيد من واحد مليار دينار جزائري.

وعقب مراسم التدشين، تمت تسمية إحدى السفينتين باسم الشهيدين الإخوة بن نعمان محمد وعلي اللذين امتهنا حرفة الصيد البحري وذلك باقتراح من وزارة المجاهدين.

متعلقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى