الحدث

“توجيهات لمهنيي الصحة لعلاج داء السل”

كشف وزير الصحة عبد الحق سايحي، أن التوجيهات الوطنية لعلاج مرض داء السل التي وضعها الخبراء، تم توجيهها لكافة مهني الصحة.

وأوضح الوزير سايحي خلال كلمته بمناسبة إحياء اليوم العالمي لمكافحة مرض داء السل، بمقر الوزارة، الأحد، أن إحياء هذا اليوم يعتبر “فرصة لنا لزيادة الوقاية من هذا المرض”.

وأشار سايحي إلى أن الاحتفال بهذا اليوم يتم عبر جميع الولايات من خلال عملية توعية ووقاية من داء السل والتكفل به، بالإضافة إلى تنظيم فعاليات إعلامية وتربوية، يُقول الوزير.

وكشف الوزير أنه خلال العقد الماضي شهدت الجزائر انخفاضا ثابتا في حالات الإصابة بمرض السل الرئوي المعدي واستمرار ارتفاع مستوى حالات السل غير الرئوي المبلغ عنها، التي غالبا ما تفترض أكثر مما تثبت.

واعتبر المتحدث ذاته، نتائج البرنامج الوطني الذي يعطي الأولوية لكشف وعلاج الحالات المعدية، “مرضية”، إذ بلغ معدل الإصابة 9.4 حالة لكل 100 ألف نسمة سنة 2023، وهو رقم لم يتم الوصول إليه منذ الاستقلال، يؤكد الوزير.

كما أوضح سايحي أن السير نحو هدف القضاء على مرض السل في الجزائر يبقى “التزاما ثابتا من طرف الدولة وإحدى الأولويات الرئيسية لوزارة الصحة”.

وبهدف القضاء على مرض السل كمشكلة للصحة العمومية بحلول عام 2035 -يقول وزير الصحة- تم تقييم المخطط الاستراتيجي الوطني لمكافحة السل-2020 – 2024، كما يتم حاليا وضع مخطط جديد لتحقيق الأهداف الإستراتيجية المتمثلة في تعزيز القدرات التقنية والإدارية للبرنامج الوطني لمكافحة السل على جميع المستويات، تعزيز نظام المراقبة، تحسين التشخيص والتكفل بمرض السل، مع تعزيز البحث العملياتي والإجراءات الوقائية.

متعلقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى