العالم

جاميكا تعترف بالدولة الفلسطينية

أعلنت جامايكا الاعتراف رسميا بدولة فلسطين، ليرتفع بذلك عدد الدول التي تعترف بدولة فلسطين إلى 142 دولة، مجددة دعمها لوقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة، وزيادة وصول المساعدات الانسانية.

وقال رئيس الحكومة أندرو هولنيس، في منشور له عبر منصة “إكس” أمس الثلاثاء، إن حكومة جامايكا اتخذت قرارا رسميا بالاعتراف بدولة فلسطين.

وأوضح هولنيس أنه بهذا القرار “تنضم جامايكا من خلال الاعتراف بدولة فلسطين، إلى 140 دولة عضو في الأمم المتحدة”.

من جهتها قالت وزيرة الخارجية والتجارة الخارجية بجامايكا كامينا جونسون سميث، عقب مداولات في مجلس وزراء بلادها: “نواصل الدعوة إلى حل الدولتين باعتباره الخيار الوحيد القابل للتطبيق لحل الصراع الطويل الأمد، ومن خلال الاعتراف بدولة فلسطين، تعزز جامايكا دعوتها نحو التوصل إلى حل سلمي”.

وأوضحت المتحدثة ذاتها، أن القرار يتماشى مع التزام جامايكا القوي بمبادئ ميثاق الأمم المتحدة, التي تسعى إلى توليد الاحترام المتبادل والتعايش السلمي بين الدول، فضلا عن الاعتراف بسيادة القانون الدولي، وحق الشعوب في تقرير مصيرها.

وجددت وزيرة الخارجية والتجارة الخارجية بجامايكا دعم بلادها لوقف فوري لإطلاق النار، وزيادة إمكانية وصول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، خاصة إلى النساء والأطفال الذين يعانون يوميا، مشيرة أن بلادها تدعم جميع الجهود الرامية إلى وقف التصعيد وإحلال السلام الدائم في المنطقة، وتناشد جميع الأطراف النظر في العواقب الوخيمة لمزيد من الصراع والالتزام بالحلول الدبلوماسية.

يأتي هذا في حين تعتزم إسبانيا الاعتراف بدولة فلسطينية وتدعو الاتحاد الأوروبي لدعم ذلك، كما تدرس أستراليا أيضا الاعتراف بدولة فلسطين.

وفي 20 أبريل الجاري أعلنت حكومة باربادوس إحدى دول منطقة الكاريبي الاعتراف بدولة فلسطين، في خطوة لاقت ترحيبا وارتياحا فلسطينيا.

للإشارة فإنه منذ عام 1988، اعترفت 139 دولة من أصل 193 دولة عضو في الأمم المتحدة بالدولة الفلسطينية.

متعلقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى