الحدث

عصاد يدعو لرفع الحجم الساعي لتدريس الأمازيغية في المدارس

طالب الأمين العام للمحافظة السامية للأمازيغية الهاشمي عصاد بإعادة النظر في طريقة تدريس اللغة الأمازيغية، داعيا إلى رفع كل من معامل المادة والحجم الساعي.

وقال عصاد خلال تنشيطه لندوة صحفية بمناسبة احتفالات رأس السنة الأمازيغية بتمنراست، إن معدل تدريس المادة الأمازيغية لا يتعدى 3 ساعات أسبوعيا، كاشفا أن الهدف هو السعي لإدراج اللغة الأمازيغية كمادة إجبارية.

وأضاف: “نطالب بوضع تقييم شامل للقانون التوجيهي للمدرسة من أجل إعطاء بعد إضافي للغة الأمازيغية”.

وأشار المتحدث ذاته إلى العزوف المسجل في بعض ولايات الوطن في تعلم اللغة الأمازيغية، مرجعا السبب إلى قرار الأولياء، موضحا:”هناك تلاميذ يتعلمون اللغة الأمازيغية في الابتدائي ولما ينتقلون للطور المتوسط لا يجدون أساتذة لمواصلة تعليمهم وهذا ما يدفعهم إلى التوقف عن دراسة المادة”.

وأشاد الهاشمي عصاد بولاية تمنراست معتبرا إياها ثالث ولاية من حيث تعلم اللغة الأمازيغية بعد كل من تيزي وزو وبجاية.

كما كشف عصاد عن تقديم هبة لجامعة تمنراست عبارة عن مجموعة من الكتب الناطقة بالأمازيغية لفائدة جامعة الولاية، بالإضافة إلى إبرام اتفاقية شراكة بين المحافظة السامية للأمازيغية وجامعة “أمين العقال الحاج موسى آڨ أخاموك” بتمنراست.

للإشارة فإن الاحتفالات برأس السنة الأمازيغية “يناير” ستختتم يوم الأربعاء المقبل بحفل تسليم جائزة رئيس الجمهورية للأدب واللغة الأمازيغية، وهذا بحضور وزيرة الثقافة والفنون وفاء شعلال.

متعلقات

تعليق واحد

  1. يكفي من التهريج.. لهجة لا معنى لها . حاب ترجعها لغة .. نصف دول العالم لغتهم غير معترف بها رغم أنها قديمة… يكفي من الأوهام..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى