الحدث

عطاف يشيد بالدعم الذي تقدمه أمريكا لدي ميستورا في الصحراء الغربية

أشاد وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، أحمد عطاف، بالدعم الذي تقدمه الإدارة الأمريكية لعمل المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة بالصحراء الغربية ستافان دي ميستورا.

وأكد عطاف في حوار له مع الموقع الإعلامي “ألمونيتور” بواشنطن، أن إدارة بايدن “لم توافق إطلاقا” على قرار الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب حول “سيادة المغرب المزعومة” على الصحراء الغربية، مضيفا: “إدارة بايدن لم توافق على الإطلاق على قرار ترامب بل بالعكس تبتعد كل البعد عن الموقف الذي عبر عنه الرئيس الأمريكي السابق”.

وأوضح الوزير عطاف أن الجزائر تعمل على تعزيز الصداقة الجزائرية الأمريكية، قائلا: “لا يمكن تخيل الاهمية التي اكتسبتها هذه العلاقات على مدار السنتين المنصرمتين فيما يخص الحوار السياسي”.

واعتبر عطاف أن وجود شركات بترول وغاز أمريكية في الجزائر هو أحد مؤشرات العلاقات المهمة بين البلدين.

واستعرض الطرفان العلاقات القائمة بين الجزائر والصين والزيارة الأخيرة التي قام بها رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، إلى هذا البلد منتصف جويلية الماضي حيث وقع على نحو 20 اتفاقية مع نظيره الصيني، شي جينبينغ.

كما أوضح عطاف أن الجزائر تعتمد مبدأ المصلحة الوطنية في علاقاتها الدولية سواء تعلق الأمر بالصين أو بروسيا أو بالولايات المتحدة، مؤكدا: “أهم شيء هو مصلحتنا الوطنية”.

ولدى تطرقه إلى الأزمة في أوكرانيا، صرح الوزير أن الجزائر التي ستشغل منصبها الجديد كعضو غير دائم في مجلس الأمن بحلول سنة 2024، تدعم “حلا سياسيا على مستوى الأمم المتحدة”.

متعلقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى