الحدث

استئناف المفاوضات مع فرنسا حول الأرشيف قريبا

كشف مدير الأرشيف الوطني والمستشار برئاسة الجمهورية، عبد المجيد شيخي، عن عودة قريبة للمفاوضات مع فرنسا حول الأرشيف، مؤكدا وجود إرادة من الطرف الجزائري لاسترجاعه.

وقال شيخي خلال نزوله ضيفا على الإذاعة الوطنية، اليوم الخميس، “سنستأنف قريبا المفاوضات مع فرنسا بخصوص الأرشيف ” مضيفا أن “التاريخ الجزائري لم يكتب بعد”.

وفي نفس السياق، دعا المتحدث “المؤرخين وعلماء الاجتماع والنفس إلى تكثيف الجهود البحثية في الذاكرة والتاريخ لتقديم الإثباتات اللازمة لتجريم الاستعمار”.

وبخصوص الأرشيف أكد المستشار بالرئاسة أن “الجزائر لديها أرشيف كبير لكنه لا يغطي الفترة الاستعمارية رغم وجود ما يكفي لإدانة الاستعمار”، كاشفا أنه “طلب من الأطباء في الجنوب رصد الأمراض والتشوهات الناجمة عن التفجيرات منذ تسعينات القرن الماضي”.

كما استنكر المستشار لدى رئاسة الجمهورية مكلف بالأرشيف الوطني والذاكرة الوطنية ما وصفه بسقوط الكثير من المؤرخين في المنهجية الفرنسية  ذات المنطلقات اللائكية التي لا تتماشى مع مسار التاريخ الجزائري، مدللا على ذلك بتغييب دور جمعية العلماء في الكثير من الدراسات التاريخية رغم دورها في توزيع بيان 1943 الذي مهد لانتفاضة 1945 التي نتج عنها أحداث الثامن ماي.

وأضاف في هذا السياق، أن المنهجية الفرنسية تبعد العناصر الأساسية للشخصية الجزائرية (العادات والدين واللغة) التي حاربها الاستعمار الفرنسي ولا يزال يفعل حتى اليوم وفق تعبير شيخي.

متعلقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى