سياسة

قوجيل يرد على المطالبين بحل وزارة المجاهدين

اتهم رئيس مجلس الأمة، صالح قوجيل أطرافا لديها خلفيات سياسية بالوقوف وراء مطلب حل وزارة المجاهدين، متسائلا في ذات الصدد: “أليس هذا معناه أن بقاء فرنسا كان أحسن بالنسبة لنا وهذا عار”.

وقال قوجيل في حوار له مع قناة “الشروق نيوز”: “لقد قُمنا بتجربة من هذا القبيل في بداية التسعينيات، إلا أنه من ناحية نتحدث عن ضرورة كتابة التاريخ، ومن جهة أخرى نطالب بالاستغناء عن وزارة المجاهدين، هذا شيء غير معقول”.

وبخصوص مفاوضات ملف الذاكرة بين الطرفين الجزائري والفرنسي، رد رئيس مجلس الأمة على سؤال حول مستجدات التقرير الجزائري، معتبرا أن التقرير الجزائري الحقيقي يستحيل أن يُعده شخصًا واحدًا، بالمقابل أكد أن التقرير الفرنسي لا يعني الجزائر في شئ.

وتوقع المسؤول ذاته تغييرًا عميقا ستشهده الجزائر سيما وأنها بصدد إعادة البناء المؤسساتي، مضيفا: “نحن بصدد إعادة البناء المؤسساتي وبعد الرئاسيات واستفتاء الدستور والتشريعيات تنتظرنا انتخابات المجالس المحلية لبناء الدولة، ومفهوم الدولة اليوم هو للجميع”.

وفي ذات الصدد، تطرق المسؤول ذاته إلى نسبة المشاركة “الضعيفة” التي عرفتها التشريعيات التي جرت يوم 12 جوان الماضي،  معتبرا أن ذلك يحتاج إلى “دراسة عميقة تبرر أسباب المقاطعة على الرغم من أن الانتخاب حق مكفول دستوريا”.

كما استشهد بالانتخابات المحلية في فرنسا التي بلغت نسبة المشاركة فيها 70 بالمائة ومع ذلك لم تكن هناك أي تشكيكات في الأمر، مشددا أن رئيس الجمهورية يحمل مسؤولية الجميع بما فيها المعارضة.

 

 

متعلقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى